اللي ما عرف قدرك
بقلم/ أحلام القبيلي
نشر منذ: سنة و 4 أشهر و 26 يوماً
الإثنين 07 يناير-كانون الثاني 2019 06:07 ص


أسوأ العلاقات التي تربطك بالناس هي علاقتك بمن لا يعرف قدرك..
وكما يقول المثل المصري" اللي ما يعرفك يجهلك".
بمعنى "من لا يعرف قدرك ومكانتك لن يوفيك حقك"
ومن يجهلك سيجهل عليك ويستجهلك.
الذي لا يعرف قدرك لن يعرف قيمتك، "وسيبيعك بالرخيص وأنت غالي".
من لا يعرف قدرك لن يحافظ عليك، وسيفرط بك سهولة، لأنه لا يرى لوجودك وزناً ولا أهمية.
أنت مع من لا يعرف قدرك كالجوهرة بيد الفحام.
ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه، فلم يُهنها ولم يضعها في مكان لا يليق بها.
هناك أشخاص يرونك الشمس والقمر فلا تصاحب من يراك نجماً قد أفل.
هناك من يعتبرك بطلاً لقصة حياته، فلا ترتبط بشخص أعطاك في حياته دور " الكمبارس".
تمسك بمن أنت في حياته الهواء الذي يتنفسه واترك خلف ظهرك من يراك من الكماليات.
وقل لمن يدعي محبتك أو يريد صحبتك وهو لا يعرف قدرك.
ما قاله الجمل في هذه القصة:
رأى الفأر جملاً وأعجبته هيبته وضخامته، وقرر أن يصاحبه
وبينما هما يمشيان وصلا إلى بيت الفأر
فقال الفأر للجمل :
ادخل، تفضل ...
فرد عليه الجمل :
إما أن تحب بقدرك، أو تبني بيتاً بقدر من تحب "
يقول أبو فارس المخلافي
*لا تصحب اللي بجهله ما عرف قدرك*
*ولا تصاحب لبايع صحبتك للغير*

*صاحب وفي واجعله يا خوك لك سرك*
*ومن جهل قيمتك ما يعرف التقدير*

*في هالزمن انتبه خذ دايما حذرك*
*ويا ليت يا ليت تسمع مني التحذير*

*هذا زمان البلى الكل يضحكلك*
*لكن اذا رحت يكثر بعدك التنظير**