محمد مصطفى العمراني
محمد مصطفى العمراني
عدد المشاهدات : 656   
نقاش ساخن حول بيان هيئة علماء اليمن عن فيروس كورونا
 

السلام عليكم يا أستاذ محمد

- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

- هل صحيح أن علماء اليمن أفتوا بعدم اتخاذ إجراءات الوقاية من فيروس كورونا؟

- غير صحيح من قال هذا؟

- قالوا عملوا بيان قالوا فيه يجب عدم إغلاق المساجد إلا إذا قد وصلت كورونا؟

- غير صحيح

- كان ما هو الصحيح؟

- الصحيح أن هيئة علماء اليمن أصدروا بياناً دعوا فيه الدولة والجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا ودعوا الناس لاتباع السلامة والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية ودعوا المنظمات للقيام بواجبها الإنساني وو

- هذا كلام جميل طيب.. وماذا عن المساجد؟

- أنت رحت اليوم صليت الجمعة؟

- أيوه رحت وصلينا الجمعة والمسجد مليان والدنيا عوافي..

- طيب أيش رأيك لو رحت تصلي الجمعة ووصلت وقد الجامع مغلق ومنعوا حتى الصلاة جنب الجامع؟!!

- مش معقول هذا يا رجال عاد الدنيا عوافي؟!!

- أيوه العلماء في هيئة علماء اليمن قالوا " لا ينبغي التعجل في منع الناس من صلاة الجمعة والجماعة طالما والناس في عافية فاذا نزل البلاء - لا قدر الله - وثبت إصابة حتى حالة واحدة بالفيروس حينها يكون المنع.

- كلام سليم.. أيش المشكلة؟

- ما فيش مشكلة إلا عند بعض الناس اللي عندهم موقف من العلماء ولذا مهما قالوا سيسخرون منهم ويشتمونهم حتى لو دعا العلماء لصرف الرواتب سيسخرون منهم ويلعنونهم.

- يا لطيف وليش هكذا..؟ هذا قدوه مرض بس أنا سمعت إن القاضي العمراني قال نصلي الجمعة في البيوت.

- فتوى القاضي العمراني للبلاد التي قد فيها وباء ونحن الحمد لله ربي حمى هذه البلاد وإن شاء الله اليمن ما يدخل فيها وباء ويجنبها كل مكروه.

- إن شاء الله ربنا يحمي هذي البلاد ويلطف بها بس يا أستاذ محمد هم قالوا حرام إغلاق المساجد وكيف نأخذ الاحتياطات اذا المساجد مفتوحة والفيروس قد يكون موجود واحنا مش داريين والاحتياط واجب.

- لا قالوا حرام ولا قالوا يجب فتح المساجد قالوا " لا ينبغي العجلة في المنع من إقامة الصلاة طالما والناس في عافية " وكلمة " لا ينبغي " لا تعني واجب ولا حرام يعني بالبلدي "ليش نستعجل ونعطل الجمعة والجماعة والناس بخير والدنيا عوافي؟!".

- بس علشان الاحتراز من الوباء والاحتياط ما ننتظر لوما يوقع الفأس في الرأس وبعدين نمنع؟

- هم قالوا لو " وقع البلاء لا قدر الله " حينها لكل حادث حديث بالفيروس ولكل مقام مقال يعني لو ظهرت حتى حالة إصابة واحدة وقتها المنع مش الا جايز بل واجب شرعي لحماية الناس بس الآن الناس في عافية والدنيا عوافي نقوم نمنع الجمعة والجماعة والدنيا بخير؟!!

- طيب وليش البعض في الفيسبوك نازلين عليهم لعن وشتم؟

- أصلا أنت داري ما يشتم ويلاعن الا ابن سوق وبغير تربية وشخص مريض والا ابن الناس المحترم يناقش ويرد ويعترض برقي وفي الحديث الشريف عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء)).

- صحيح صدقت بعض هؤلاء هم عيال سوق والا اذا قدهم يشوفوا انفسهم من العلماء المجتهدين يردوا على العلماء في هيئة علماء اليمن بالدليل والبرهان.

- نعم اذا كان العلماء في هيئة علماء اليمن قد اجتهدوا وأخطأوا يردوا عليهم بالدليل ويقيموا عليهم الحجة والناس سيتبعون صاحب الدليل الأقوى والنصوص الواضحة ولكن للأسف البعض من هؤلاء ما عندهم لا دليل ولا برهان عندهم لعن وسب وشتم من شق يا طرف أصلا بعضهم قديه مهرته وأكل عيشه و" كل في مهرته سلطان" كما يقول المثل.

- مهرته يلاعن ويشاتم؟!

- اي والله بعض الناس ما معهم إلا هذه الوظيفة..

- حسبنا الله ونعم الوكيل هيا خاطرك يا أستاذ وربنا يلطف باليمن ويحميها من كل سوء.

- آمين يااارب.. ربنا معاك.