;

فواصل قلم 793

2008-02-24 05:15:37

كروان عبد الهادي الشرجبي

الاعتذار :

نخطئ نعتذر. . من منا لا يخطئ ولكن من يعترف بخطئه ويعتذر؟

الاعتراف بالخطأ فضيلة. . كل أبناء آدم يخطئون ولكن القليل يجدون الشجاعة ويعتذرون عن أخطائهم للآخرين خاصة إذا كان الطرف الآخر هو الزوجة!!

أصعب محنة يمر بها الزوج عندما يتطلب الأمر اعتذاره لزوجته فلديه من المبررات التي لا تقنع أحداً إلا عقله فقط بعض الأزواج يعتذرون لزوجاتهم بأسلوب غير مباشر لكنه يفي بالغرض والبعض الآخر يرفض الاعتذار بحجة أن ذلك يهدر كرامته وخشونته أمام المرأة ، لماذا التكبر على الزوجة؟

هي زوجتك وأنت زوجها وكلاكما شريك الآخر في الحياة ، فليس عيباً أن تعتذر العيب أن تخطئ وتصر على خطئك.

نعم يعتذر الزوج لزوجته إن أساء إليها كما يعتذر لعامة الناس إن اخطأ معهم.

الكآبة والهموم وعمر الإنسان :

بقدر ما يجنح الإنسان نحو التفاؤل والتفكير الإيجابي حيال كل ما يواجهه في الحياة ، يستطيع أن يكسب لعمره سنوات إضافية بعد إرادة الله طبعاً.

إن التعامل مع شؤون الحياة بتفاؤل وإيجابية أهم بكثير لصحة الإنسان وسنوات عمره ونوعية حياته من التوقف عن التدخين أو ممارسة الرياضة أو حسن اختيار الغذاء الصحي ذلك أنه بقدر ما يعمل الذهن على حل المشكلات وتجاوز العقبات بانفتاح وهدوء بعيداً عن التوتر والهموم لينعكس ذلك إيجابياً على العقل والقلب وسائر الأعضاء فمن الصعب على بعض الناس الذين يكونون قد اعتادوا على نمط من الحياة المتشائم وصار جزءاً من شخصيته يصعب فصله عنه.

فنحن نتوجه بالدعاء لمثل هذا النوع من الناس بأن تعود بشائر التفاؤل إلى حياتهم ولا يوجد شخص بلا هموم ولكن الحاجة هي أم الاختراع وإننا بقدر ما نعتاد الأمور ونبسطها ونحصرها في حجمها الطبيعي ننجح ولو بصورة نسبية في محاربة حالة من أهم العوامل التي تختصر وتختزل حياة الإنسان وتسرع خطوات الشيخوخة إلى وجهة وجسمه وعقله.

لماذا ؟؟ :

-الرئة اليسرى أصغر من الرئة اليمنى؟

لأن القلب موجود في الجهة اليسرى فلذلك هي أصغر فالرئة اليمنى تتكون من ثلاثة فصوص بينما اليسرى تتكون من فصين فقط.

-يغير الثعبان جلده؟

لأن جسمه ينمو بسرعة أكثر من جلده وعندما يضيق الجلد على الجسم فإن الثعبان يتخلص من جلده الذي يتساقط عن الجسم بفعل الاحتكاك بالأرض والصخور.

-البحر الأحمر لماذا أطلق عليه هذا الاسم ؟

إن سبب الاسم هو وجود أعشاب وطحالب بحرية ملونة تطفو على سطح مياهه وأثناء الغروب تنعكس أضواء الشمس على هذه الأشعة فتعطي تأثيراً أحمراً للمياه ويرى البعض أن الجبال الموجودة على ساحله حمراء داكنة اللون تلقي بظلالها الحمراء على البحر ويرى البعض أنه لوجود الشعب المرجانية فيه.

-تسمى عملية الولادة الغير طبيعية بالقيصرية؟

لأن أغسطس أول إمبراطور روماني ولد بهذه الطريقة حيث اضطروا إلى شق بطن أمه "أخت بوليوس قيصر" واستخراجه مما أدى إلى وفاتها.

-لماذا يشعر المدخنون بالتعب أكثر من غيرهم؟

لأن النيكوتين الناتج عن التدخين يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية وهذا يؤدي بدوره إلى قلة كمية الأكسجين الواصلة إلى كل خلية وبالتالي يؤثر على الطاقة فيؤدي إلى نقص كمية الطاقة.

الانترنت هل أصبح إدماناً من نوع آخر :

إن الانترنت ما هو إلا أحد الأشكال التي ترتبت على التقنيات الحديثة في سلوكيات الحواسيب (علوم هندسة برمجيات) إن الانترنت هو وسط تلتقي فيه جميع هذه الأمور كما جاء التلفزيون بنوع من البث وتفاعلنا معه ، إن أي شخص يملك خطاً هاتفياً وحاسوباً يستطيع بث واستقبال المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت.

إن الإنترنت أصبح أو بدأ يتحول إلى وسيط تجاري يكون سهلاً وسريعاً ورخيصاً لتبادل المعلومات سواء كانت تجارية أو اقتصادية أو إعلامية أو علمية أو تعليمية.

ويمكن القول بأن الإنترنت أصبح بنية تحتية أساسية تكمن قيمتها الفعلية في مدى استثمارنا لها.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد