;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

بين دفن الشرعية في الرياض واستعادة صنعاء 888

2020-03-08 01:30:32

هناك عدة تساؤلات يجب أولاً أن نجيب عليها، لمعرفة رؤية الأطراف الفاعلة على الأرض:

١) ما الذي يريده المجتمع الدولي الآن؟

يريد المجتمع الدولي من خلال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن/ مارتن غريفيث، تثبيت الوضع العسكري على ماهو الآن أي بعد سقوط عاصمة الجوف وليس عودة الوضع إلى ما قبل سقوط نهم، وكل ذلك بدواعٍ إنسانية لحماية ملايين النازحين في مأرب المدينة.

٢) فماذا يريد الحوثيون بعد تحقيق هذا الانتصار؟

الحوثيون سيوافقون على هدنة إنسانية بشأن مدينة مأرب، لكنهم لحماية انتصارهم وتثبيته أولًا، والاستعداد لمعركة صافر النفطية وسيختلقون لها ألف عذر لن يكون سببها تقطع على قاطرات أو منع وصول وقود مناطقهم، وخلال فترة الهدنة سيكملون السيطرة على محافظة البيضاء والوصول إلى حدود شبوة النفطية وضمان ممرات تهريب السلاح وتوفير النفط.

وما الذي يريده التحالف خلال هذه المرحلة؟

التحالف لا يريد أكثر من استعادة محافظة الجوف حالياً لتأمين الحدود مع السعودية، وإكمال المفاوضات مع الحوثيين لعملية سلام تعطي الحوثي حكم الشمال دون مأرب والجوف حتى يصبح الحوثي حليفاً موثوقاً فيه بعد فصله عن إيران ثم تنظم عملية انتقال حكم شبيه بحكم الإمامة ما قبل ثورة 26 سبتمبر.

أما المحافظات الجنوبية "عدن لحج الضالع أبين" ستكون للمجلس الانتقالي بإشراف إماراتي، فيما تكون المحافظات الشرقية شبوة وحضرموت والمهرة تحت حكم محلي يشبه حكم السلاطين بإشراف سعودي، ولا يستبعد أنه حتى هذا الخيار لن يتحقق التحالف فالحوثي عينه أيضا على شبوة والوصول إلى منفذي الشحن في المهرة والعبر في حضرموت.

وماذا تريد الحكومة اليمنية أو بالأصح شرعية الرئيس هادي؟

واضح أن الشرعية تتهاوى وجيشها الوطني يتم تفكيكه بهدوء لأسباب داخلية تتعلق بالعجز والفساد والاستقطابات السياسية والإقليمية أو لأسباب خارجية تتعلق بخطط التحالف وحلفائه الدوليين.

shape3

فالشرعية لا تدرك أولوياتها حاليا هل استعادة عدن كعاصمة لإدارة معركة كبيرة لتحرير صنعاء أو حماية ما تبقى لها في مأرب شمالًا وشبوة جنوبًا أو تحرير الجوف فقط أو العودة إلى ما قبل سقوط نهم.

ولذلك يمكن تغيير السؤال إلى، ما الذي عَلى الشرعية فعله لتجاوز الخطر؟

تحتاج الشرعية إلى إعادة ترتيب أولوياتها لتكون الأولوية عسكرية ميدانية يكون تلبية طلبات واحتياج الجيش مع توفير الخدمات الضرورية قبل إغراق جدول العمل اليومي بالمشاريع الخدمية بعيدة المدى، وبدء إعادة هيكلة الجيش الوطني والتسلح النوعي بالتواري مع استعادة محافظة الجوف ونهم ودعم عدة جبهات في الساحل والبيضاء للتحرك إلى جانب جبهات صرواح مأرب والحزم الجوف ونهم صنعاء، وتنفيذ أعمال قتالية في مناطق الحوثيين وخلف خطوط سيطرتهم، وهذا الأمر ليس صعبا إنما يحتاج قرار وقيادة، فمثلا الجوف منطقة مستوية يمكن الأباتشي حسم المعارك فيها وهو هدف مشترك مع التحالف.

ثم على الشرعية ومن منطلق استعادة القرار باستعادة الارض أن تتحرك في تنويع تحالفاتها الإقليمية والدولية بما يخدم التخطيط والتنفيذ لعملية كبرى لتحرير صنعاء مع إكمال التفاوض مع الانتقالي للشراكة في السلطة، وعندها فقط سيقبل الحوثي بعملية سلام عندما تنصب مدافع الشرعية فوق جبال أرحب على مطار صنعاء.

أما إذا اختارت الشرعية طريق العجز أو حتى إذا سلمت كامل قرارها للتحالف سيفتح حواراً مجتمعيا مع الحوثي بعيدا عنها وتدفن بقية جثتها في رمال الرياض.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد