;
د.ياسين سعيد نعمان
د.ياسين سعيد نعمان

الحكم والتسلط !! 1021

2020-03-28 05:04:21

استجابة الحكومة لنداء الأمين العام للأمم المتحدة بوقف العمليات العسكرية لمواجهة كارثة الكورونا يعكس التزاماً سياسياً ووطنيا وأخلاقياً بمسئوليتها تجاه اليمن واليمنيين ، والتي عبرت عنها مراراً وتكراراً كتأكيد على موقفها المبدئي الرافض للانقلابات والحروب والعنف لحل الخلافات بين اليمنيين . 
وتلبية لهذا الموقف المسئول ، وفي هذا الطرف الذي تتهدد فيه جائحة عالمية اليمن وشعبها الصابر فأنه لا بد من التفرغ في هذا الظرف الصعب لمواجهة البلاء الاكبر الذي يهدد وجود اليمن من الاساس . 
كورونا اذا دخل اليمن ستحل الكارثة الكبرى .. لنعمل من أجل درء هذا الخطر العظيم باتفاق يسمح بذلك ويؤدي إلى إنقاذ الناس من الهلاك ..
وحينها تكون هدنة الضرورة قد عالجت شيئاً من الخلل الكبير الذي أحدثته في الضمائر حماقة القوة الغاشمة وفساد الانقلاب على التوافق الوطني والحرب ، ومعه يصبح التفكير في السلام مرتبطاً بما هو أهم من الحكم والتسلط ، سيقترن بالمسئولية وحمل الامانة " إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها ، وحملها الانسان ، إنه كان ظلوماً جهولا" . سيكون مرتبطاً بنقل المسئولية إلى الناس لتقرير مصائرهم وتبقى المهمة هي رعاية هذا الانتقال كجزء من حمل الأمانة
أما اذا بقيت بعد ذلك رؤوس حامية ، لم ننعلم من الدرس ، فيصبح حينها لكل حادث حديث ، وليتذكروا نزق المتغلبين الذين أورثونا جهالة البطش وحماقة التسلط وهم يهتفون مع كل دورة عنف " هذا الفرس وهذا الميدان" .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد