;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

اسقاط رمزية القرار الأمريكي 854

2021-02-07 02:31:14

إذا كان ترامب أضعف القرار الأمريكي بخلافاته مع الديمقراطيين وبعدم اعترافه بنتيجة الانتخابات، فإن بايدن دشن مرحلة حكمه بإسقاط رمزية مؤسسات الولايات المتحدة وداس على مشروع مكافحة الإرهاب بقدميه.

shape3

عندما أعلنت خارجية ترامب من خلال الوزير بومبيو تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية ساقت مبررات كثيرة وليس أقلها تهديد الجماعة لممر التجارة الدولي، وها هو وزير خارجية "بايدن" أنتوني بلينكن يمضي في طريق رفع الجماعة من قوائم الإرهاب دون حتى انتظار بيان من قبلهم بالتخلي عن العنف والعودة لطاولة السلام.

هذا لم يعد عمل مؤسسات دولة بحجم أمريكا، بل لعب بلايستيشن بين الجمهوريين والديمقراطيين.

فرئيس أكبر بلد في العالم يتصرف بناء على صراع حزبه مع الحزب الحاكم السابق أو من خلال قناعته الشخصية ضد سلفه، فيما يتعلق بقرارات حكومية لها ارتباط وثيق بسمعة أمريكا وسمعة أهم برنامج لها مكافحة الإرهاب؛ فباعتقادي لن يكون رئيسا قويا ولن يفرض السلام في المنطقة.

المؤشرات التي حملها قرار بايدن رفع الحوثيين من قوائم الإرهاب لا يدل على منح طهران فرصة جديدة لإبداء حسن نوايا قبيل عودة المفاوضات فقط، لقد أعطاهم هدية لأربع سنوات قادمة تمكنهم من استكمال مخطط فوضى الشرق الأوسط.

مع بايدن يبدو أننا على موعد مع حرب في المنطقة وليس مع السلام كما يدعي، أما تعقيدات المشهد اليمني فهي أكبر من تنظيرات الديمقراطيين بشأن سلام مستدام لليمنيين.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد