فقدان حاسة الشم ، وكورونا...
د. عبدالكريم البلعسي
د. عبدالكريم البلعسي




كثر السؤال عن فقدان الشم والطعم وهل هي مؤشر للإصابة بالكورونا وقد عم الخوف عند الكثير ..
لذلك فإن فقدان الشم سببه الاحتقان الذي يحصل حول النهايات العصبيه ( المستقبلات) التي تستقبل الروائح في أعلى الأنف مما يعيق عملية وصول الرائحة إلى العصب الشمي ومنها إلى الدماغ اضافه الى ان خلايا حاسة الشم هي من أضعف الخلايا والتي ممكن يحصل لها تلف كامل او جزئي بسبب سموم البكتيريا أو الفيروسات أو غيره .
كثير من أمراض الأنف من اعراضها فقدان الشم ومن تلك الأمراض الزكام العادي والانفلونزا وضربات البرد والحساسيه ( وما أكثرها ) والتهابات الأنف والجيوب الأنفيه وايضا الكورونا واما الطعم فلا يفقد وإنما تفقد شم رائحه الأكل فتأكل بدون نكهه.. وغالبا ما تعود حاسة الشم تدريجيا..
أظهرت دراسات عديده أن فقدان الشم يعد من المؤشرات الأولى المحتملة للأصابة بالكورونا.. إلا أنه لا داعي للخوف والقلق الزائد .. إذ أن الخوف والقلق يسببان ضعف المناعه...
ولذلك:
إذا شعرت بفقدان حاسة الشم هذه الأيام بالذات ( زمن الكورونا ) مع إرتفاع في درجة الحرارة وصداع فعليك البقاء في المنزل واعزل نفسك من باب الاحتياط .. وتناول مشروبات ساخنه مع الليمون طوال اليوم ..والإكثار من البرتقال والفواكه وتناول البندول الصافي إذا الحرارة مرتفعة..
أكثر أيضا من استنشاق بخار الماء والغرغرة أيضا بالماء الساخن مع الخل أو الليمون..لا تنسى الوقاية ... الكورونا ليس له علاج ولا لقاح حتى الآن... وأفضل الوقاية هي :
* ابتعد عن الاماكن المزدحمة
* اجعل بينك وبين الآخرين مسافه
* لا تصافح فالسلام تحية
* لا تنسى لبس الكمامات عند الخروج
أكثر من تناول الأطعمة التي تقوي جهاز المناعه ومنها الحبة السوداء والثوم والبصل والقرفة والزنجبيل والمكسرات والكركم ( هرد) والفواكه بأنواعها والحليب مع التعرض للشمس أو تناول فيتامين د وان استطعت على البروتينات فالسمك أو غيره ..
وبعد أن تأخذ بأسباب الوقاية لا تنسى أن النافع والضار هو الله سبحانه ولن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها... فخذ بالأسباب وتوكل على الله واطمئن ... فالكورونا قد يطول وقته لأشهر وربما لسنوات.. فعش وكلك أمل بالتغلب على مصاعب الحياة...


في السبت 30 مايو 2020 09:14:21 ص

تجد هذا المقال في صحيفة أخبار اليوم
https://akhbaralyom-ye.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://akhbaralyom-ye.net/articles.php?id=83478