الجوانب التربوية للاعتكاف

2009-09-14 11:47:49

شروط الاعتكاف
يشترط للاعتكاف
شروط هي:
- الإسلام: إذ لا يصح من كافر، وكذلك المرتد عن دينه.
- التمييز: إذ
لا يصح من صبي غير مميز.
- الطهارة من الحدث الأكبر " من جنابة، وحيض، ونفاس "
وإن طرأت مثل هذه الأمور على المعتكف أثناء اعتكافه وجب عليه الخروج من المسجد،
لأنه لا يجوز له المكث على حالته هذه في المسجد.
- أن يكون في مسجد: قال الله
تعالى " ولا تُباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد والأفضل أن يكون الاعتكاف في مسجد
تقام فيه الجمعة، حتى لا يضطر إلى الخروج من مسجده لأجل صلاة الجمعة.
- وقد ذهب
بعض أهل العلم إلى أنه لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة: المسجد الحرام، والمسجد
الأقصى، ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم. والصواب أن الاعتكاف جائز في كل مسجد تصلى
فيه الفروض الخمسة، قال الله تعالى: " ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد " سورة
البقرة 187، فدل عموم قوله تعالى: " في المساجد " على أنه جائز في كل مسجد. ويستحب
أن يكون في مسجد جامع، حتى لا يحتاج المعتكف إلى الخروج للجمعة.

أركان
الاعتكاف
1 - النية: لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت
هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " البخاري
1/15.
2 - المكث في المسجد: كما في قوله تعالى: " وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل
أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع والسجود " سورة البقرة /125 وفي هذا تأكيد
على أن مكان الاعتكاف هو المسجد، ودل على ذلك أيضا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم
ومن بعده أزواجه وصحابته رضوان الله عليهم، ففي الحديث عن يونس بن زيد أن نافعا
حدثه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف
العشر الأواخر من رمضان، قال نافع: وقد أراني عبد الله رضي الله عنه المكان الذي
يعتكف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد أخرجه مسلم



مكانه وزمانه وبداية وقته
مكان الاعتكاف المسجد كما دلت
عليه الآية في قوله تعالى: " ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد " البقرة
/187.
ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأزواجه وصحابته رضوان الله عليهم اعتكفوا
في المساجد، ولم يرد عن أحد منهم أنه اعتكف في غير المسجد
وأما بالنسبة لزمانه
فإذا كان في رمضان فآكد وقته العشر الأواخر منه، ويجوز في أي وقت في رمضان وغيره،
فهو لا يختص بزمن معين، بل مستحب في جميع الأوقات، ويجب إذا ألزم نفسه بنذر، كما
جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال: كنت
نذرت في الجاهلية أن اعتكف ليلة في المسجد الحرام. قال: " أوف بنذرك " البخاري
4/809.
وأما بالنسبة لبداية وقته فقبل غروب الشمس لمن أراد أن يعتكف يوما وليلة
أو أكثر وقال بعض العلماء يدخل معتكفه فجرا.


المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد