الرئيسية   ثقافة

مخطوطات للبيع في المزادات العالمية.. بيع "منظر لتاج محل" تعرف على السعر

الخميس 06 مايو 2021 الساعة 03 صباحاً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

عرضت دار سوثبى، للمزادات العالمية، في لندن، منظرا لـ مبنى تاج محل الهندي الشهير، من زاوية الجنوب الغربي، رسمه فنان من أجرا، في شمال الهند، في مزاد تحت عنوان "فنون العالم الإسلامى والهند بما في ذلك السجاد الفاخر"، وقدر سعره ما بين 12 إلى 15 إلف جنيه إسترليني، وتم بيعه بـ 37.800 ألف جنيه إسترلينى.

يُظهر هذا الرسم التوضيحي تاج محل من شرفة الزاوية الجنوبية الغربية، ما يوفر منظرًا عبر مقدمة الضريح باتجاه برج الزاوية الجنوبي الشرقي. يعرض الموضوع بشكل متزامن جمال وتفاصيل الزخرفة على طول الضريح وقدرة الفنان على تنفيذ العمل من منظور نقطتين، بالإضافة إلى ذلك يوفر المنظور رؤية جيدة لألواح الرخام والحجر الرملى المتناوبة التى تحيط بالضريح.

ويوضح هذا الرسم المائي، الذي تأثر بالذوق البريطاني، الزيادة المطردة في الطلب على مناظر آثار المغول في أوائل القرن التاسع عشر بعد سيطرة البريطانيين على دلهي في عام 1803.

وكانت سوثبى قد سبق وباعت ثلاثة أغلفة ضخمة بالخط العثماني، ترجع إلى القرن السابع عشر، وقدرت الأغلفة الضخمة للبيع ما بين 80 ألفا إلى 120 ألف جنيه إسترليني، لكن تم بيعها بـ107 آلاف جنيه إسترليني.

والمخطوطة تتكون من 15 سطراً مكتوبة بالخط الكوفي المطول بالحبر البنى الداكن، علامات التشكيل على شكل نقاط حمراء وخضراء، وفواصل مقلوبة بالذهب ومحددة باللون البنى الغامق، وعناوين السور بالذهب محددة بالحبر البنى الداكن ومحاط بإطار.