الرئيسية   عربي و دولي

أمريكا وقطر تستهدفان شبكة مالية متصلة بحزب الله بعقوبات

الخميس 30 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 03 صباحاً / أخبار اليوم/وكالات
 

 

قالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن الولايات المتحدة وقطر اتخذتا خطوات منسقة أمس الأربعاء لاستهداف شبكة مالية تابعة لحزب الله في شبه الجزيرة العربية.

وأضافت الخزانة أنها أدرجت أفرادا في قوائم العقوبات منهم علي رضا حسن البناي وعلي رضا القصابي لاري وعبد المؤيد البنياري لتقديمهم دعما ماليا وماديا لحزب الله.

وحزب الله مصنف من الولايات المتحدة منظمة إرهابية أجنبية. وأشارت الخزانة الأمريكية إلى أن قطر فرضت عقوبات تستهدف تلك الشبكة المالية أيضا دون أن تفصح عن تفاصيل ذلك الاستهداف.

وقالت أندريا جاكي مديرة مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية “يسعى حزب الله لإساءة استخدام النظام المالي العالمي من خلال تطوير شبكات عالمية من الممولين لملء خزانته ودعم نشاطه الإرهابي”.

وتابعت قائلة “تسلط الطبيعة العابرة للحدود لتلك الشبكة المالية لحزب الله الضوء على أهمية تعاوننا المستمر مع الشركاء الدوليين مثل حكومة قطر لحماية الأنظمة المالية الأمريكية والعالمية من سوء الاستخدام الإرهابي”.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني إن العقوبات استهدفت مواطنين من قطر والسعودية والبحرين علاوة على فلسطيني.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الخطوة تمثل “أحد أهم التحركات المشتركة” التي اتخذتها واشنطن مع دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي وحث حكومات أخرى على حذو حذوهم في استهداف حزب الله.

وأشار بلينكن في بيان إلى أن البحرين جمدت في نفس الوقت حسابات مصرفية متصلة بتلك الشبكة وأحالت ثلاثة أفراد لمكتب النائب العام.