الرئيسية   تحقيقات

حوار ناقص......عقل

الإثنين 15 إبريل-نيسان 2013 الساعة 05 مساءً / أخبار اليوم/ خاص
حوار<< ناقص عقل>>

نساء يمنيات ينظرن إلى المشاركات في مؤتمر الحوار باعتبارهن لا يمثلن سوى أنفسهن وداخل قاعة "موفمبيك"، حيث تجري فعاليات المؤتمر، سيمكنك مشاهدة توليفة نسائية تبدو كما لو أنهن مراقبات أجنبيات على مجريات الحوار على الرغم من كونهن يمنيات.
نبيلة الزبيري، أمل الباشا، أروى عبده عثمان، وغيرهن من المشاركات بصفتهن ناشطات حقوقيات وسياسيات- كما اشترطت سابقاً اللجنة الفنية للحوار في معايير الترشح لمشاركة المرأة في المؤتمر- مازلن يثرن الجدل حولهن وأحياناً الشغب داخل قاعة حظيت فيها المرأة اليمنية على نسبة يراها البعض أكبر من حجمها الطبيعي، وإن ما حصدته المرأة من نسبة تناهز الـ30% من مقاعد الحوار، إنما تم على أساس توافق مسبق نزولاً عند رغبة منظمات دولية، وربما تحت ضغط خارجي.
في القاعة المخصصة للحوار الوطني الشامل توجد بعض المحجبات و"المحزبات" في قائمة المشاركات، لكن رئيس حزب الرشاد السلفي الشيخ/محمد موسى العامري، في تصريح لـ"أخبار اليوم" عدد الأمس، اعتبر هؤلاء المشاركات لا يمثلن المرأة اليمنية، وهن يمثلن قيماً تغريبية وأجنبية في إشارة منه إلى السافرات في قاعة المؤتمر، وذوات الشعر المنكوش في مجتمع محافظ، ومازال خارج موفمبيك ذكورياً بالوراثة.
غير أن مشاركة المرأة في صياغة وإعداد دستور بلد ووضع مداميك دولته المدنية المنشودة يراه آخرون وخاصة رجال دين ومشائخ كالشيخ/محمد الحزمي أمراً قد يخل بكمال مخرجات الحوار باعتبار المرأة كائناً ناقص عقل ودين ـ حد قوله.


لا يوجد تعارض
في مقابلة صحفية على صحيفة "الثوري "بدت الأستاذة أروى الهبال متفائلة من حضور المرأة في مؤتمر الحوار الذي وصفته بالقوي.
الهبال ترتدي الحجاب و هي رئيس دائرة الشباب والطلاب في الحزب الاشتراكي وعضو مؤتمر الحوار الوطني عضو فريق بناء الدولة ضمن قائمة الحزب الاشتراكي اليمني الممثلة في مؤتمر الحوار، وبرأيها لا يوجد تعارض بين رؤية حزبها تجاه المرأة وبين ما يجب أن تكون عليه المرأة مستقبلاً.
هناك اتهام من منظمات المجتمع المدني للنساء المنتميات إلى الأحزاب السياسية بأنهن تابعات للأجندات الحزبية وعند أول استحقاق حقيقي يذهبن باتجاه أحزابهن.
اليوم ونحن في مؤتمر الحوار الوطني سنخرج بقرارات واذا قدرنا أن نصل إلى نقاط ورؤى مشتركة للنساء في جميع التكتلات والتنظيمات السياسية المشاركة في المؤتمر، وهذا ما نسعى إليه ونعمل من أجله، وهناك تفهم كبير في أوساط النساء، سواء الحزبيات أو المستقلات، لطبيعة مصالحهن المشتركة وهذا من شأنه أن يعزز دور المرأة مستقبلاً في المجتمع ويحول حضورها من مجرد حضور شكلي إلى حضور فعال ومؤثر يعول عليه في بناء الدولة المدنية الحديثة. وللمرأة اليوم في مؤتمر الحوار وجود قوي ولو لاحظت من خلال انتخابهن كرؤساء فرق وكنواب لرؤساء الفرق وكمقررات.
نحن نسعى لذلك ونحن كحزبيات ومن خلال رؤية الحزب الاشتراكي التي أصلاً تدعم قضايا المرأة وتقف في صفها سواء كانت المرأة حزبية أو مستقلة.
ولذلك لا يوجد تعارض بين رؤية الحزب الاشتراكي وبين ما يجب أن تكون عليه المرأة مستقبلاً.



نريد وضعاً طبيعياً
تعتبر ثريا دماج -عضو مؤتمر الحوار الوطني- المرأة حجر زاوية في المؤتمر وأكثر إدراكاً لأهمية الحوار، ذلك ما أكدته في حوار على صحيفة 26سبتمبر.
تقول دماج إن هناك محاورات فاعلات و على الأقل فان تقييمات الأمانة العامة للحوار تقول إن النساء أكثر إدراكا لأهمية الحوار من خلال نسبة الانضباط العالية في جلسات المؤتمر.
ونفت دماج أن يكون حضور المرأة في المؤتمر إرضاءً للمجتمع الدولي أو شكلياً وتتساءل : كيف يستقيم ذلك مع عدد السكان من النساء، من ناحية ثانية فان الإجماع على وجوه نسائية لقيادة أهم لجان المؤتمر يناقض هذا القول.
مضيفة:.. نحن نريد وضعاً طبيعياً ينسجم مع التشريعات السماوية والقانون الدولي، إذا استطعنا الوصول إلى قواعد جديدة تؤمن بحق المواطنة وعدم التمييز بين الأفراد على خلفية الجنس أو المعتقد أو اللون، فان المرأة ستكون أول المستفيدين.. هناك تشريعات تحول دون أن تكون المرأة على قدم المساواة مع الرجل، وبالتالي كان من الطبيعي أن يحدث هذا الخلل الاجتماعي والاقتصادي جراء تعطيل طاقات اجتماعية هائلة عن مهمة الإنتاج.


دور حاسم
في ختام أعمال المؤتمر الإقليمي حول الزامية التعليم و دمج النوع الاجتماعي في المناهج أكد رئيس اللجنة الفنية لمؤتمر الحوار الوطني الدكتور/عبد الكريم الإرياني بان المرأة اليمنية تقف على عتبة مستقبل جديد لأنها سوف تلعب دوراً حاسماً في الدفاع عن حقوقها في مؤتمر الحوار الوطني الشامل لأنها ستكون ممثلة بما لا يقل عن 30بالمائة، منوهاً بان المرأة قد أكدت حقها في المشاركة من خلال نضالها الدؤوب لإثبات وجودها علما و عملا و مشاركة من الحقل إلى البيت إلى المدرسة إلى الجامعة إلى المستشفى إلى الوظيفة العامة إلى كل مناحي الحياة ".


أكثر من مقعد
على الرغم من أن النظام الداخلي للمؤتمر يشترط وجود امرأة في هيئة رئاسة كل لجنة -والمكونة من رئيس ونائبين ومقرر- فإن النساء فزن بأكثر من مقعد في هيئة رئاسة بعض اللجان.
فقد حصلت ثلاث نساء على منصب الرئيس، وأربع أخريات على منصب نائب أول ومثلهن نائب ثان، وحصلت ثلاث نساء على منصب مقرر لجنة، ليصل العدد إلى 14 امرأة في هيئة رئاسة جميع اللجان، وهي نسبة كبيرة في بلد يصنّف على أنه مجتمع ذكوري لا يقبل بتمثيل المرأة.
وترى قيادات في مؤتمر الحوار أن حصول المرأة على تلك النسبة في قيادة لجان الحوار تعد نقلة نوعية للمرأة اليمنية في مجال الوصول للمناصب العليا في البلاد، بعدما كانت شبه مقصية من المشاركة في عهد النظام السابق.

باعتبارها ناقصة عقل ...
الحزمي: مشاركة المرأ ة
يخل بمخرجات الحموار
 
انتقد عضو البرلمان والقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح (محمد الحزمي مشاركة النساء غير المحجبات في مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
وسبق للبرلماني محمد الحزمي انتقاده مشاركة المرأة في اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار وتحديدا أمل الباشا وقال «من أين لأمل الباشا أن تمثل القطاع النسائي ونساء اليمن؟».

الباشا تعاتب
عضو مؤتمر الحوار الوطني أمل الباشا أشارت في منشور لها على صفحتها على الفيس بوك إلى خمس نسوة في مؤتمر الحوار يقصدهن الحزمي وهن الأستاذة فائقة السيد مستشارة رئيس الجمهورية لشئون المرأة, والأستاذة المحامية وفاء عبدالفتاح إسماعيل, والأستاذة المحامية راقية حميدان وهن يمنيات جنوبيات, والأستاذة الكاتبة أروى عبده عثمان وأمل الباشا وهما يمنيتان شماليتان.
عضو مؤتمر الحوار أمل الباشا عاتبت قيادة حزب التجمع اليمني للإصلاح على عدم تسمية محمد الحزمي, عضو كتلته البرلمانية, في قائمة التجمع لتمثيله في مؤتمر الحوار الوطني, استجابة لحملته بضرورة تمثيل العلماء في مؤتمر الحوار, كونه "عالم" وحزبي كان متوقعاً من تجمع الإصلاح النظر بعين الاعتبار في مطلبه الإنساني العادل في مشاركته في مؤتمر الحوار.


معايير خاصة
تم اختيار المشاركات في مؤتمر الحوار الوطني على ضوء معايير خاصة حددتها اللجنة الفنية للحوار: عدم انتماء المرشحة إلى أي حزب سياسي أو قوى سياسية, وأن تكون من الناشطات في قضايا المرأة والمجتمع, وأن تكون عضوة في منظمة نشطة, أو ممن ثبتت مشاركتهن في فعاليات جماهيرية.

قلة النوم يجعل النساء أكبر بـ7 سنوات ويؤثر علي التفكير والإدراك واللغة
يبدين نساء المؤتمر الوطني للحوار الشامل تحدياً كبيراً في الصمود من أجل الاستمرار بقوة حضور إلا أن ملامح الأرق تبدو على كثيرات منهن، وكثيراً ما تتردد عبارات: "بطلي سهر" من كثير أعضاء مشاركين في الحوار الوطني تجاه عضوات يبدين كثير تذمر ويبدين عصبيات اكثر من اللازم.
وتظن نساء الحوار أنهن بسهرهن يعملن على إنقاذ اليمن وإخراجه من مأزقه، وهن بهذا يجانبن الصواب.. لأن الحقيقة ستكون مفزعة عندما يدركن أن ذلك ليس في صالح القضية أو الوطن-بحسب دراسة بريطانية-.
قلة النوم يجعل النساء أكبر بـ 7 سنوات ويؤثر على التفكير والإدراك واللغة
تحدثت الدراسة البريطانية عن قلة وزيادة ساعات النوم عن المعدل الطبيعي في اليوم ,حيث يؤدي ذلك إلى تعطل القدرة العقلية والإدراك كما يتسبب في تقدم عمر المرأة 7 سنوات وهو الأمر الذي ينعكس قطعاً على ملامحها الخارجية.
وتحذر الدراسة من الحصول على نسبة من النوم أقل أو أكثر من 6 إلى 8 ساعات يومياً، وقالت إن ذلك يزيد من سرعة التدهور في الإدراك ويؤثر على بعض القدرات العقلية والجسدية، وان ذلك ربما يؤدي أيضاً إلى الوفاة المبكرة.
وأوضحت الدراسة أن العلماء في جامعة لندن اثبتوا أن الحصول على ساعات النوم غير المناسبة لمدة خمس سنوات في منتصف العمر يؤثر على وظيفة الإدراك في سنوات العمر المتقدمة، وقد وضع العلماء ستة مقاييس: الذاكرة، المفردات، التفكير، الحالة المعرفية العالمية، الدلالات والطلاقة اللغوية.
وأوضحت الدراسة أن من 7 إلى 8% من الذين ينامون فترة أطول من المعدل الطبيعي كانوا الأسوأ في الاختبارات من حيث الاختبارات الإدراكية، فيما 25% من النساء و18% من الرجال الذين ينامون ساعات اقل فقد عانوا من مشاكل في المفردات والتفكير والطلاقة اللغوية.
واكتشف العلماء أن للنوم علاقة قوية بمجموعة واسعة من المحددات لنوعية الحياة مثل العمل الاجتماعي والصحة العقلية والجسدية والموت المبكر.
وقال أحد الباحثين إن الهدف الأساسي من البحث إثبات أن التغيرات في مدة ساعات النوم ترتبط ارتباطاً وثيقاً بضعف القدرات المعرفية والإدراكية ولأن غالبية المجتمع لا يحصلون على القسط الكافي من النوم ,فهو يؤثر على حياتهم بشكل كبير.

دراسة: محاولات المساواة بين الجنسين باءت بالفشل

إذا ما جئنا الآن إلى البحوث والدراسات العلمية التي أجريت في إطار الفروق بين عقل المرأة والرجل، فإننا نجد أن معظم تلك البحوث والدراسات قد أظهرت بما لا يدع مجالاً للشك وجود فوارق جوهرية في القدرات العقلية كماً ونوعاً بين الرجال والنساء، منها : أن تشريح الدماغ يبين بأن مخ الرجل يحتوي على خلايا عصبية تزيد بنسبة 16 في المائة عن مخ المرأة، وهناك دراسات عديدة تؤكد وجود علاقة مباشرة بين درجة الذكاء وعدد الخلايا في المخ، كما أن وزن مخ الرجل يزيد وسطياً 150غ عن مخ المرأة، إذ يزن مخ الرجل وسطياً 1375غ، بينما يزن مخ المرأة 1225غ.
ومن جهة أخرى فقد أجريت دراسات عديدة جداً لبيان الفوارق بين أداء عمل المخ بين الجنسين، من أوسعها تلك الدراسة التي أجرتها جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة عام 1995م، وخلصت إلى: أنه بالرغم من كل المحاولات للمساواة بين الجنسين، فإن هناك فروقاً حقيقية في طريقة عمل الدماغ بين الرجل والمرأة، والشيء الجديد في هذه الدراسة هو أنها أخذت في حسابها نتائج ست دراسات مختلفة جرت منذ العام 1960م، وشملت الفحوص والاختبارات التي تجريها الحكومة الأمريكية على الراغبين بالالتحاق بالقوات المسلحة لمعرفة مدى لياقتهم البدنية والعقلية، وتؤكد هذه الدراسة التي أجراها البروفيسور لاري هيدجر وزملاؤه الاعتقاد السائد منذ سنوات طويلة، وهو: أن عدد الرجال في أدنى سلم الذكاء أكبر بكثير من النساء، كما أكدت الدراسة أن هناك عدداً من الرجال أكثر مما هناك من النساء في قمة سلم الذكاء، وهذا يعني أن نطاق الذكاء الذي يغطيه الرجال أوسع كثيراً من النطاق الذي تغطيه النساء.
وتؤكد الدراسة وجود فوارق واضحة بين الجنسين بالرغم من كل المحاولات التي تهدف لترويج المساواة بينهما ! ويبدو أن أداء الرجال بشكل عام أفضل من النساء في موضوعات معينة مثل: الرياضيات والعلوم، بينما تتفوق النساء في المهارات اللفظية والأدبية، وهذا ما يفسر أن الرجال بين النخبة العلمية في أمريكا يبلغون سبعة أضعاف عدد النساء.

وجوه الإعجاز في حديث "ناقصات عقل"
عزيز محمد أبوخلف
باحث إسلامي
 كثيرا ما يُتهم الإسلام بأنه ينتقص من حق المرأة في الحياة والوجود والحقوق. وتُعقد لأجل هذا البرامج والندوات والمناظرات في أماكن مختلفة. واكثر ما يجري عليه التركيز هو عقل المرأة وان الإسلام يعتبرها ناقصة عقل، ويستشهدون بالحديث الوارد في الصحيحين من أن النساء ناقصات عقل. فهل ما يقولونه حق وصحيح، وهل المرأة فعلا ناقصة عقل، وهل الرسول وصفها بذلك حقا وقصد ما فهموه هم من الحديث، أم يا ترى أن الأمر هو خلاف ذلك؟
حديث ناقصات عقل.
روى الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه في باب الإيمان عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- انه قال : ‏يا ‏ ‏مَعْشرَ‏ ‏النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن ‏‏الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار. فقالت امرأة منهن ‏ ‏جَزْلة : ‏ ‏وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال : تُكْثِرْنَ اللَّعن،‏ ‏وتَكْفُرْنَ‏ ‏العشير، ‏ ‏وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي ‏ ‏لبٍّ ‏ ‏مِنْكُن. قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال : أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في رمضان، فهذا نقصان الدين. ومعنى الجَزْلة أي ذات العقل والرأي والوقار، وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حق الزوج.
وهذا الحديث لا يمكن فهمه بمعزل عن آية الدَّيْن التي تتضمن نصاب الشهادة، وذلك في قوله تعالى : "واستَشْهدوا شهيدين من رِجالِكم، فإن لم يكونا رَجُلَيْن فرَجُلٌ وامرأتان مِمَّن تَرضَوْن من الشُّهداء، أنْ تَضِلَّ إحداهما فَتُذَكِّرَ إحداهما الأخرى" البقرة 282.
الفهم الخاطئ والمتناقض للحديث
يبدو أن ما يتبادر إلى أذهان هؤلاء الذين يتيهون فرحاً وطرباً باتهام الإسلام انه يعتبر المرأة ناقصة عقل قوله صلى الله عليه وسلم : "وما رأيت من ناقصات عقل". فاستنتج هؤلاء أن النساء ناقصات عقل، وان نقص العقل هو نقص في القدرات العقلية، أي أن قدرات النساء على التفكير هي اقل من قدرات الرجال. بمعنى أن المرأة تختلف عن الرجل في تركيبة العقل فهي اقل منه وانقص، أي أن تركيبة الدماغ عند المرأة هي غيرها عند الرجل. ولو انهم تدبّروا الحديث لوجدوا أن هذا الفهم لا يمكن أن يستوي، وانه يتناقض مع واقع الحديث نفسه، وذلك للملاحظات التالية :
• ذكر الحديث أن امرأة منهن جَزْلة ناقشت الرسول. والجزلة، كما قال العلماء، هي ذات العقل والرأي والوقار، فكيف تكون هذه ناقصة عقل وذات عقل ووقار في نفس الوقت؟ أليس هذا مدعاة إلى التناقض؟
• تعجب الرسول -صلى الله عليه وسلم- من قدرة النساء وان الواحدة منهن تغلب ذا اللب أي الرجل الذكي جدا. فكيف تغلب ناقصة العقل رجلا ذكيا جدا؟
• أن هذا الخطاب موجه لنساء مسلمات، وهو يتعلق بأحكام إسلامية هي نصاب الشهادة والصلاة والصوم. فهل يا ترى لو أن امرأة كافرة ذكية وأسلمت، فهل تصير ناقصة عقل بدخولها في الإسلام؟!
فهذا الفهم حصر العقل في القدرات العقلية ولم يأخذ الحديث بالكامل، أي لم يربط أجزاءه ببعض، كما لم يربطه مع الآية الكريمة. فالحديث يعلل نقصان العقل عند النساء بكون شهادة امرأتين تعدل شهادة رجل واحد، والآية تعلل ذلك بالضلال والتذكير. ولم تصرح الآية بان النساء ناقصات عقل، ولا أن الحاجة إلى نصاب الشهادة هذا لأجل أن تفكير المرأة اقل من تفكير الرجل.
فما هو التفكير وما هو العقل؟
أنا اعرف التفكير كالتالي :
التفكير عملية ذهنية يتفاعل فيها الإدراك الحِسّي مع الخبرة والذكاء لتحقيق هدف، ويحصل بدوافع وفي غياب الموانع.
حيث يتكون الإدراك الحسي من الإحساس بالواقع والانتباه إليه ؛ أما الخبرة فهي ما اكتسبه الإنسان من معلومات عن الواقع، ومعايشته له، وما اكتسبه من أدوات التفكير وأساليبه ؛ وأما الذكاء فهو عبارة عن القدرات الذهنية الأساسية التي يتمتع بها الناس بدرجات متفاوتة. ويحتاج التفكير إلى دافع يدفعه، ولا بد من إزالة العقبات التي تصده وتجنب الوقوع في أخطائه بنفسية مؤهلة ومهيأة للقيام به.
إن هذا التصور للتفكير يتعلق بالإنسان بغض النظر عن كونه رجلا أو امرأة، فهو ينطبق على كل منهما على حد سواء. ولا تَدُل معطيات العلم المتعلقة بأبحاث الدماغ والتفكير والتعلم على أي اختلاف جوهري بين المرأة والرجل من حيث التفكير والتعلم. كما لا تدل على اختلافٍ في قدرات الحواس والذكاء، ولا في تركيب الخلايا العصبية المكونة للدماغ، ولا في طرق اكتساب المعرفة. معنى هذا أن المرأة والرجل سواء بالفطرة من حيث عملية التفكير، ولا يتميز أحدهما عن الآخر إلا في الفروق الفردية.
وعليه فان التفكير ليس مجرد قدرات عقلية أو ذكاء، بل هو أوسع من ذلك وتدخل فيه عوامل كثيرة ويمر في مراحل متعددة، فهو عملية معقدة وليست بالبسيطة. كما أن العقل في مفهوم القرآن والسنة هو أوسع من مجرد التفكير، إذ هو لفت انتباه للتفكير من اجل العمل. ولهذا فسوف نلاحظ دقة التعبير في الحديث، فهو عبر بناقصات عقل مما يعني أن النقص هو في عوامل أخرى تؤثر في التفكير وليس في نفس القدرات الفطرية إلى ليس في قدرات الدماغ، كما يتوهم كثيرون.
أين الإعجاز في هذا؟
يكمن الإعجاز في الحديث عن نقصان عقل المرأة بهذه الطريقة، فهذا لا يمكن أن يحيط به بشر. فنصوص القرآن والسنة لا تفرق بين قدرات المرأة العقلية وقدرات الرجل، ويتجلى ذلك في الخطاب الإيماني العام لكل من الرجل والمرأة. هذا بالإضافة إلى كثير من النصوص التي تتحدث عن ذكاء النساء وقدراتهن وآرائهن السديدة في مواضع متعددة من الكتاب والسنة. فإذا كان لم يثبت علميا أي اختلاف في قدرات النساء العقلية عن قدرات الرجال، ونصوص القرآن والسنة لا تعارضان هذا، فمعنى هذا أن نقصان العقل المشار إليه ليس في القدرات العقلية. فالتفكير عملية معقدة تدخل فيها القدرات العقلية، ويدخل فيها عوامل أخرى منها الإدراك الحسي والدوافع والموانع والخبرة.
وإذا نظرنا إلى الآية نجد أنها عللت الحاجة إلى نصاب الشهادة المذكور بالضلال والتذكير، وهذا أمر متعلق بالإدراك الحسي وبالدوافع والموانع. وهذا ينطبق على كل من الرجل والمرأة لكن المرأة لها خصوصيتها من حيث أنها تمر في حالات وتتعرض لتغيرات جسدية ونفسية تؤثر على طريقة تفكيرها. هذا بالإضافة إلى أن الحديث يجري عن أحكام إسلامية في مجتمع مسلم، والمرأة بحكم طبيعتها وعيشها في المجتمع الإسلامي خاصة تكون خبرتها اقل من الرجال إجمالا لا سيما في المجالات التي يقل تواجدها فيه. إذن فنقصان العقل هو إشارة إلى عوامل أخرى غير القدرات العقلية التي قد تتبادر إلى أذهان من يتسرعون في إطلاق الأحكام وكيل الاتهامات دونما تحقيق أو فهم صحيح. وقد آن الأوان لهؤلاء أن يتراجعوا وان ينصفوا الإسلام حق الإنصاف، وعلى المرأة إلا تنجرف وراءهم وان تثق بربها ودينها وتفاخر بذلك.

فوائد نقصان عقل المرأة
أحلام القبيلي
إن العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة تكاملية, كل منهما يكمل الآخر، ولا غنى لهما عن بعض البتة، فهي للرجل الأم والبنت والأخت والزوجة، وهو للمرأة الأب والابن والأخ والزوج.
وقد جعل الله سبحانه وتعالى لكل منهما دوراً في الحياة وجعل كل واحد مهيأً لأداء هذا الدور جسمانياً وعقلياً وعاطفياً، ودعونا نوضح هنا معنى حديث النبي صلوات ربي وسلامه عليه الذي يحفظ شطره كل الرجال الصغار والكبار ويستعينون به على إذلال المرأة فكرياً ونفسياً، يرددونه دون فهم أو وعي, وهم بذلك يسيئون إلى جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ينسبون إليه ما ليس فيه.. وهذا هو نص الحديث "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن"، فالحديث يشرح طبيعة المرأة من ناحية التكوين, وليس فيه أي إهانة أو استهزاء أو انتقاص، فنقصان عقل المرأة كمال شخصيتها، كما أن نقصان عاطفة الرجل كمال لرجولته، والرجل لا يأخذ على خاطره إذا قيل له "أنت ما عندك قلب, أو قلبك حجر"، بل إنه يفخر بذلك وكلما كان الرجل عاطفياً كان ممقوتاً عند المرأة وعند الرجال أيضاً.. والمرأة التي لا تغلب العاطفة عليها نسميها "مسترجلة" وهي صفة مستقبحة.
 أنت المستفيد:
 إن أول المستفيدين من نقصان عقل المرأة هو أنت أيها الرجل, فاحمد الله تعالى وقل اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال.
 ومن فوائد نقصان عقل المرأة التالي:
 لولا نقصان عقل المرأة ما أقدمت على ترك بيت أهلها "وتودع الحجرة والأجبي وخاطرك يا بيت أبي"، لتذهب مع رجل لا تعرفه وتعيش في مسكن لم تألفه وبيئة لم تتعود عليها, لكن نقصان عقلها جعلها أشبه بكائن برمائي يستطيع التكيف بسرعة, وأنت المستفيد أيها الرجل.
 لولا نقصان عقل المرأة ما أقدمت على الحمل و الولادة مرة واثنتين وثلاث وأربع, وهي تقاسي ما تقاسيه من آلام الحمل والولادة والإرضاع والتربية "حملته كرهاً ووضعته كرهاً"، أما زوج صديقتي فكلما أزعجته طفلته المريضة يقول: " لو أنا داري ما عالجتها وخليتوها تموت".
 لولا نقصان عقل المرأة ما قال المثل "قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي عليا حجر"، وغالباً ما تكون قلوب الأبناء الذكور أشبه بالصخور، حيث يترك أمه ليرعى زوجته, أما البنات الله يرضا عليهن، فمهما كان حبها لزوجها فهي أكيد ستفتح الباب.. ولكن أي باب هذا, وماذا تقصدين؟.
اسمعوا القصة:
اتفق زوجان في صباح عرسهما على أن لا يفتحا الباب لأي زائر مهما كان، وبالفعل جاء أهل الزوج يطرقون الباب ونظر كل من الزوجين لبعضهما نظرة تصميم لتنفيذ الاتفاق ولم يفتحا الباب حتى ذهبا أهل الزوج، ولم يمض إلا قليل حتى جاء أهل الزوجة يطرقون الباب، فنظر الزوج إلى زوجته فإذا بها تذرف الدموع وتقول والله لا يهون علي وقوف أبواي أمام الباب ولا أفتح لهما.. سكت الزوج وصعبت عليه زوجته وفتحت لأبويها الباب.
مضت السنين وقد رزقوا بأربع أولاد صبيان وكانت خامستهم طفلة فرح بها الأب فرحاً شديداً، وذبح الذبائح فسأله الناس متعجبين فرحته التي غلبت فرحته بأولاده الذكور، فأجاب ببساطة: هذه التي ستفتح لي الباب.
 لولا نقصان عقل المرأة ما صبرت على مرض زوجها الذي أقعده عن العمل، في حين لو مرضت هي سيتركها كامل العقل ليبحث عن أخرى.
 ومن فوائد نقصان عقل المرأة أنها كثيرة النسيان أو سريعة النسيان, وتقدر تضحك عليها بكلمتين, وترجع للبيت بعد أن أسأت إليها أو جرحت كرامتها, ولو عندها عقل مثلك ما رجعت لك "ولو قلعت عينك".
ثم إن النبي صلوات ربي وسلامه عليه يثبت في الحديث أن المرأة هي من تسير الرجل، وهي من يصنع قراراته, وهي من يؤثر في توجهاته ويحدد مساره، ولذلك قالوا "وراء كل رجل عظيم امرأة" وعندنا في اليمن مثل يقول: " جليس الليل غلب جليس النهار" ويقصدون المرأة
 ثم من قال لكم إنكم المقصودون في الحديث الشريف, فلم يقل الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه عليه: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للرجال منكن، قال: "أغلب لذي لب" أي لذي عقل، فقد يكون هناك كائنات أخرى!!.


ثمثيل قاصر
قالت الدكتورة سامية الاغبري وهي أستاذ مساعد في كلية الاعلام جامعة أن المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني الشامل إجمالا رجالا ونساء تم اختيارهم على أساس المحاصصة الحزبية والمناطقية والقبلية والمذهبيىة وأحيانا العلاقات الأسرية ولم يؤخذ بتمثيل المستقلين وخاصة النساء.
وأوضحت لـ"أخبار اليوم "انه مع ذلك لا يمكننا أن نقول بأن المشاركات في مؤتمر الحوار لا يمثلن النساء ولكنه تمثيل قاصر ومحدود ولا يمثل كل الفئات النسائية المختلفة.
وأضافت: بالنسبة لمن يقول بأن النساء المشاركات في الحوار يمثلن قيم لا تمت للمجتمع اليمني بصلة ,فذلك تجنٍ وإساءة غير مقبولة على الإطلاق، فهناك الكثير من النساء المشاركات في المؤتمر يمثلن نماذج مشرفة للمرأة اليمنية، ويمتلكن قدرات ومؤهلات علمية ولديهن خبرة في مجالات متعددة ربما تفوق الرجال في أكثر الاحيان، أما مقولة أنهن ناقصات عقل ودين فهي مقولة مستهلكة ، وغير صحيحة على الإطلاق ، وتنم عن عداء سافر للمرأة المتعلمة والمثقفة .
وإجمالا ما يهمنا مخرجات هذا الحوار، بحيث تكون باتجاه الدولة المدنية الحديثة ، ودستور يضمن حقوق المواطنة المتساوية للجميع وخاصة النساء.




ممثلات أحمر الشفاه
الداعية الإسلامي الشيخ/عبد الله علي النعماني من عدن ورأيه حول مشاركة المرأة في مؤتمر الحوار فإلى نص الحوار:ـ
*كيف تنظر إلى المشاركات في الحوار هناك من يقول إنهن لا يمثلن المرأة اليمنية؟
ـ نعم؛ هذه إساءة عظمى لحفيدات بلقيس، المرأة اليمنية الحكيمة. من المؤسف أن يمثل حرائر اليمن هؤلاء العجائز العاريات، اللواتي لا علم لديهن سوى بالاتشوار وأحمر الشفاه. هذه النماذج المتسخة كيف لهن أن يمثلن المرأة اليمنية، هناك عشرة ملايين امرأة يمنية محجبة. فكم نسبة هؤلاء إليهن.
*لكنهن ناشطات حقوقيات وسياسيات؟
ـ هؤلاء هن من بقايا الحزب الإشتراكي في الجنوب والرأسمالية في الشمال، الموجودتان قبل الوحدة. أنا لا أمانع أن يكون للنساء المتحررات من يمثلهن داخل مؤتمر الحوار، لكن ليس بهذه الكثرة. لابد أن تحتكم إلى الديمقراطية، كم امرأة يمنية منكوشة الشعر، كم نسبة هؤلاء في المجتمع اليمني المحافظ.
*إذاً من يمثل المرأة اليمنية بالفعل في مؤتمر الحوار، ليس كل المشاركات منكوشات الشعر كما قلت؟

ـ هدى اليافعي هي من يمثل المرأة اليمنية بحق في مؤتمر الحوار.
*هل أنت ضد مشاركة المرأة في مؤتمر الحوار؟
ـ لا؛ لا يجوز أن يمثل الرجل أو يتحدث عن المرأة في المؤتمر، المرأة لابد أن تمثل نفسها، لكن ليس بهذا الشكل الذي نراه..

*يجب أن تكون الممثلات عن المرأة على علم بكتاب الله وسنة رسوله، لكن هؤلاء اللواتي لا يرتدين الحجاب، هن أصلاً يواكبن العصرنة والحداثة والتطور؟
ـ إذا كان ترك الدين يعني تقدماً.. فيا نفس موتي قبل أن تتقدمي.. يا أخي الحجاب ليس دليل تخلف.
*هل تطالب بإخراج المرأة من الحوار كي ينجح؟
ـ لا.. أطالب بأن يكون هناك 50% من الممثلين الشباب من شتى التيارات والاتجاهات أولاً يجب أن يكون هناك تمثيل للعلماء الذين تم إقصاؤهم.
*من أقصاهم؟
ـ السفير الأميركي قال قبل يومين إن إقصاء العلماء لم يكن من شأنه إذاً الذي أقصى العلماء هي اللجنة الفنية للحوار والمعدون والمنفذون له.
*اليوم انتخبت نبيلة الزبير لرئاسة لجنة فريق صعدة في المؤتمر؟
ـ هذا فخ لأهل صعدة.. لماذا لا تمثل نبيلة الزبير مناطق مدينة أخرى مادامت من دعاة المدنية، أعتقد أن وجودها في هذا المكان مؤامرة على قضية صعدة.
*هل أنت متفائل بنجاح الحوار؟