آخر الاخبار

الجيش يسقط طائرتين مسيرتين للحوثيين في سماء مأرب مأرب.. اجتماع لقبائل عبيدة يقر تشكيل كتائب جديدة لرفد المقاومة الشعبية وحماية المحافظة الجيش يشن هجوماً على مواقع الحوثي ويكبد المليشيا خسائر كبيرة في جبهة صرواح المحافظ : شبوة ستكون مقبرة لفلول مليشيا الحوثي والصحراء ستلتهم جثثهم ولا فرصة أمامهم للنجاة العاهل السعودي: مليشيا الحوثي الإرهابية ترفض الحلول السلمية وتراهن على الخيار العسكري القضاء الأعلى: ما حدث فاجعة هزت الرأي العام وجريمة ضد الإنسانية وانتهاكا لكل القوانين والقيم والأعراف وزير الإعلام يدعو المجتمع الدولي والاتحاد الأوربي الى اتخاذ خطوات جادة لكبح جماح الإرهاب الحوثي وتصنيفها كمنظمة إرهابية منظمة سام تكشف: مليشيا الحوثي ارتكبت 26 ألف انتهاك لحقوق الإنسان منذ انقلابها على الدولة التحالف يحبط هجوماً حوثياً بطائرتين مفخختين على خميس مشيط جنوب السعودية وزير الخارجية الامريكي يؤكد الالتزام "بعملية شاملة" لإنهاء الحرب في اليمن

الرئيسية   تقارير

"أخبار اليوم" تنشر أسماء قتلى التنظيم ومصادر تكشف حقيقة مشاركة دول عربية في العملية

أبين.. إنزال جوي أميركي في موجان ومقتل قيادي في القاعدة مع 4 من مرافقيه بالوضيع

السبت 04 مارس - آذار 2017 الساعة 06 صباحاً / اخبار اليوم / خاص
قالت مصادر محلية إن قوات أمريكية خاصة نفذت فجر الخميس عملية إنزال جوي في منطقة موجان على ساحل البحر العربي شرق مدينة شقرة الساحلية بمحافظة أبين جنوبي اليمن. وأكدت لـ "أخبار اليوم" أن قوة من الوحدات الأمريكية الخاصة (المار ينز) نفذت في الساعة الثالثة من فجر يوم الخميس عملية إنزال ضخمة مستخدمة سلاح المروحيات في منطقة موجان 25كم شرق مدينة شقرة الساحلية، والتي يقيم فيها تنظيم القاعدة معسكرا لإتباعه.
وأفادت المصادر أن عملية الإنزال تزامنت مع قصف نفذته طائرات بدون طيار وأباتشي وبوارج بحرية أمريكية من البحار القريبة على مواقع في المنطقة التي تقول مصادر أمنية وعسكرية أن لأتباع تنظيم القاعدة معسكرا فيها دون إن تعطي المزيد من التفاصيل حول حجم الخسائر من الجانبين.
وهذه تعد المرة الأولى التي تقوم فيها وحدات تابعة للجيش الأمريكي بعملية إنزال في محافظة أبين والثانية على مستوى اليمن عقب عملية الإنزال التي تمت نهاية شهر يناير الماضي في محافظة البيضاء منذ تولي رونالد ترامب رئاسة بلاه الولايات المتحدة الأمريكية.
وفي ذات السياق لقي 5 من عناصر تنظيم القاعدة بينهم قيادي بارز مصرعهم بغارة لطائرة أمريكية بدون طيار عصر الخميس في مديرية الوضيع محافظة أبين. وحصل مراسل"أخبار اليوم" على أسماء القتلى الخمسة من عناصر تنظيم القاعدة في الغارة التي استهدفتهم في منطقة أمزرعة بالسواد بالوضيع وهم: رصاص العدني- رضوان العدني- حلمي البريكي- والقيادي أسامة حيدرة.
وقال مصدر محلي لـ"أخبار اليوم" أن غارة جوية أمريكية استهدفت سيارة نوع (كرولا) على متنها 5 أشخاص من تنظيم القاعدة في منطقة المزرعة 15كم جنوب مدينة الوضيع وقُتل جميع من فيها. مشيراً إلى أن من بين القتلى قيادي في التنظيم في جزيرة العرب وهو "أسامه حيدره" المكنى بـ"أبو البراء"، المطلوب من قبل الأجهزة الأمنية بعدن، حيث يعد المتهم الأول في عملية استهداف دار الرعاية والمسنين بالشيخ عثمان التي راح ضحيتها 16 شخص.
وبحسب مصادر خاصة فقد تمت عملية الإنزال لوحدات من الجيش الأمريكي في قرية حصن سعيد التي تبعد مسافة 10كم عن منطقة موجان معقل التنظيم، مما يستوجب على تلك القوات قطع تلك المسافة الطويلة مشيا على الأقدام للوصول إلى موجان الهدف الرئيس للعملية، ومن ثم عليها العودة مجددا.
وهو ما اعتبره مراقبون بأنه لا يعطي إلا انطباعا واحداً يكشف عن أن العملية ليست أمريكية خالصة كما يتردد، بل تشير إلى تدخل عسكري عربي خليجي شرق أبين، وان لم يكن كذلك فهي، أي تلك العملية، تحمل بصمة إماراتية..
وكشفت مصادر خاصة عن أن ما يؤكد صحة مشاركة هذه الدول في عملية الإنزال هو عثور عدد من السكان المحليين في منطقة حصن سعيد- المكان الذي تم فيه الإنزال- على بقايا خراطيش أسلحة وآثار كلاب بوليسية يعتقد أنها استخدمت لتعقب عناصر القاعدة بالإضافة إلى العثور على علب ماء تحمل اسم الإمارات.
وأكد مصدر عسكري لـ"أخبار اليوم" أن عملية الإنزال كان بالإمكان أن يكتب لها النجاح التام وان تحقق كامل أهدافها لو أنها نفذت في موجان بشكل مباشر وليس في منطقة بعيدة عن الهدف الأبرز، الأمر الذي أعده المصدر العسكري بأنه السبب الأرجح لفشل عملية الخميس، لافتا إلى أن الفاصل أو الحدود الجغرافية بين منطقتي حصن سعيد وموجان مخترقه من القاعدة، وأن هناك احتمال كبير بأن عناصر التنظيم أُبلغت بما يحدث في حصن سعيد، وتبدو أيضا بوادر الانسحاب قوية وجديرة بالبحث.
وبحسب المصدر العسكري فقد تعرضت منطقة موجان بخبر المراقشة لأكثر من 20 غارة شنتها طائرات بدون طيار ومقاتلات حربية، بالإضافة إلى تعرضها لقصف من بوارج بحرية تزامنا مع عملية الإنزال الجوية للقوات الأميركية في حصن سعيد، قبل أن تقوم طائرة مروحية بأخذ الجنود الذين تم أنزالهم حتى لا يكونوا لقمة سائغة لعناصر التنظيم.
وذكرت وسائل إعلامية أن قوات أمريكية نفذت صباح الخميس عملية إنزال جوي في منطقة موجان شرقي محافظة أبين، جنوبي اليمن، وهي البلدة التي قتل في موقع قريب منها القيادي في التنظيم جلال بلعيدي و2 من مرافقيه في 4 فبراير 2016 في غارة جوية لطائرة بدون طيار.
وأفاد سكان محليون، بتنفيذ قوات أمريكية، صباح الخميس، عملية إنزال جوي في بلدة موجان على ساحل البحر العربي شرقي محافظة أبين، جنوبي اليمن. وقالت المصادر أن طائرة مروحية نفذت عملية إنزال في بلدة موجان شرق عاصمة أبين زنجبار، واشتبكت مع بعض المسلحين في المنطقة، دون إعطاء المزيد من التفاصيل حول حجم الخسائر من الجانبين أو الهدف من العملية.
وروت مصادر إعلامية تابعة لتنظيم القاعدة في اليمن تفاصيل عملية الإنزال العسكرية الأمريكية الثانية خلال أقل من شهرين في محافظة أبين- جنوب اليمن. وحسب مواقع على التواصل الاجتماعي محسوبة على التنظيم قالت "أن إنزالاً عسكرياً قامت به القوات الأمريكية فجر الخميس عن طريق ساحل البحر العربي في شاطى «النخيلة» القريب من قرية «موجان» في محافظة أبين.
وقال مصدر التنظيم الذي نسبه إلى مراسله في المحافظة " أنه شوهد طيران كثيف يغطي سماء المنطقة تنوع بين طيران أمريكي تجسسي وحربي تابع للتحالف العربي، وإن الحراسات الليلية من أبناء المنطقة شاهدت بعض الأضواء تنبعث من الجبال القريبة من الساحل فأطلقوا النار باتجاهها. وأضاف " أن الجنود الأمريكان لاذوا بالفرار عقب معرفتهم بانكشاف أمرهم فيما قامت البوارج الأمريكية والطيران التجسسي الأمريكي والحربي التابع للتحالف بالقصف العشوائي بهدف التغطية عليهم من أجل الانسحاب، حسب وصفه.
ونُقل عن شهود عيان قولهم "إنهم شاهدوا آثار أقدام الجنود وبعض مقتنياتهم وقنينات المياه وغيرها بالإضافة لآثار أقدام الكلاب البوليسية". وذكرت مصادر محلية في المحافظة أن قوات أمريكية خاصة نفذت فجر الخميس عملية انزال ضخمة بمنطقة "موجان" بمحافظة أبين واستهدفت ما يعتقد أنها مواقع لتنظيم القاعدة.