الرئيسية   منوعات

آبل تُزيح الستار رسميًا عن Apple M1، وهو أول معالج ARM لحواسيب Mac

الأحد 15 نوفمبر-تشرين الثاني 2020 الساعة 11 مساءً / أخبار اليوم/ متابعات

 

المعالج الأول من شركة آبل لحواسيب Mac أصبح رسميًا ويُعرف بإسم Apple M1. ووفقا لشركة آبل، فقد ذكرت أن معالجها الجديد يضم أسرع نواة في العالم، وأسرع معالج رسوميات مُدمج، وقدرات هائلة على مستوى الكفاءة في إستهلاك الطاقة.

المُعالج Apple M1 يستند على تكنولوجيا التصنيع 5 نانومتر ويضم 16 مليار ترانزستور. وعلى سبيل المقارنة، يحتوي المعالج Apple A14 Bionic على 11.8 مليار ترانزستور، وهذا ما يعني بأنه تم تعزيز كثافة الترانزستورات في المعالج Apple M1 بشكل ملحوظ. لا يزال هذا المعالج مشابهًا لمعالجات الهواتف الذكية، فهو الآخر يضم بنية موحدة للذاكرة، وهذا يعني أنه يُمكن الوصول إلى نفس الذاكرة من قبل المعالج المركزي ومعالج الرسوميات المدمج ووحدة التحكم في الإدخال والإخراج، والمكونات الأخرى دون الحاجة إلى تمرير البيانات من خلال PCIe.

 

يتكون المعالج المركزي من أربعة أنوية كبيرة وأربعة أنوية صغيرة. تتشارك النوى الكبيرة في 12 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L2، بينما تتشارك النوى الأربعة الصغيرة المتبقية 4 ميجابايت من L2. تعملان معًا، وهما أسرع مرتين من ” أحدث معالجات الحواسيب المحمولة ” عندما يقتصر معدل إستهلاك الطاقة الأقصى TDP على 10W، وإذا كان هناك تبريد كافٍ، فيمكنهما العمل بشكل أسرع.