آخر الاخبار

الجيش يسقط طائرتين مسيرتين للحوثيين في سماء مأرب مأرب.. اجتماع لقبائل عبيدة يقر تشكيل كتائب جديدة لرفد المقاومة الشعبية وحماية المحافظة الجيش يشن هجوماً على مواقع الحوثي ويكبد المليشيا خسائر كبيرة في جبهة صرواح المحافظ : شبوة ستكون مقبرة لفلول مليشيا الحوثي والصحراء ستلتهم جثثهم ولا فرصة أمامهم للنجاة العاهل السعودي: مليشيا الحوثي الإرهابية ترفض الحلول السلمية وتراهن على الخيار العسكري القضاء الأعلى: ما حدث فاجعة هزت الرأي العام وجريمة ضد الإنسانية وانتهاكا لكل القوانين والقيم والأعراف وزير الإعلام يدعو المجتمع الدولي والاتحاد الأوربي الى اتخاذ خطوات جادة لكبح جماح الإرهاب الحوثي وتصنيفها كمنظمة إرهابية منظمة سام تكشف: مليشيا الحوثي ارتكبت 26 ألف انتهاك لحقوق الإنسان منذ انقلابها على الدولة التحالف يحبط هجوماً حوثياً بطائرتين مفخختين على خميس مشيط جنوب السعودية وزير الخارجية الامريكي يؤكد الالتزام "بعملية شاملة" لإنهاء الحرب في اليمن

الرئيسية   ثقافة

المخطوطات الإسلامية للبيع فى مزادات عالمية.. أول رسومات أوروبية لمكة والمدينة

الأربعاء 28 إبريل-نيسان 2021 الساعة 02 صباحاً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

عرضت دار سوثبى للمزادات العالمية فى لندن أول رسومات أوروبية لمكة والمدينة، أواخر القرن السابع عشر، للسير جون شاردان، فى مزاد تحت عنوان "فنون العالم الإسلامى والهند بما فى ذلك السجاد الفاخر"، قدر سعرها ما بين 60 إلى 80 ألف جنيه إسترلينى، لكن تم بيعها فى المزاد بـ600. 75 ألف جنيه إسترلينى.

المخطوطة تم رسمها بالحبر على الورق، مع نقوش فرنسية مكتوبة بخط اليد بالحبر الأسود، يبلغ مقاسها ما بين 28.3 × 25.7 سم ؛ 30.1 × 23 سم.

يمثل هذا الرسم أولى المحاولات التى قام بها الأوروبيون لرسم الأماكن المقدسة للإسلام، ويمكن نسبته إلى الرحالة والتاجر الفرنسى السير جون شاردين (1643-1712).

وكانت سوثبى قد سبق وباعت ثلاثة أغلفة ضخمة بالخط العثمانى، ترجع إلى القرن السابع عشر، وقدرت الأغلفة الضخمة للبيع ما بين 80 ألفا إلى 120 ألف جنيه إسترلينى، لكن تم بيعها بـ107,100 جنيه إسترلينى.

والمخطوطة العربية مصممة على ورق تتكون من 15 سطراً مكتوبة بالخط الكوفي المطول بالحبر البني الداكن، علامات التشكيل على شكل نقاط حمراء وخضراء، آيات مفصولة بنقطة واحدة بنية داكنة، علامات آية من العشر والخمسة على شكل ذهبى، وفواصل مقلوبة بالذهب ومحددة باللون البني الغامق، وعناوين السور بالذهب محددة بالحبر البني الداكن ومحاط بإطار.