الرئيسية   ثقافة

الفرنسي إيمانويل كارير يفوز بجائزة الأمير استورياس في الآداب

الخميس 10 يونيو-حزيران 2021 الساعة 12 مساءً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

فاز الكاتب الفرنسي إيمانويل كارير بجائزة الأميرة إستورياس للآداب والتي تمنح سنويا من طرف منظمة الأميرة استورياس غير الربحية.

وقد فاز بهذه الجائزة، من قبل، كبار كتاب مثل مارجريت أتوود، وبول أوستر، وليوناردو بادورا، وبارجاس يوسا، دوريس ليسينج وغيرهم.

وإيمانويل كارير من مواليد 9 ديسمبر 1957 بباريس، وهو كاتب وكاتب سيناريو ومخرج أفلام، وقد نجح فى بداية الأمر أن يصبح ناقدا فنيا بمجلة "بوزيتيف" عام 1982 حيث استثمر دراسته حول السينمائي ويرنير هيرزوج ثم قدم عدة روايات بعد منها قدم سينمائيا كذلك قام بتأليف عدة دراما تليفزيونية كما أنتج فيلمين هما الوثائقي "العودة إلى كوتلنيتش" وروايته (الشارب)، مع فينسينت ليندون وإيمانويل دوفوس، وحصل على جائزة رينودو الأدبية عام 2011.

أما جائزة أميرة أستورياس فهى من أهم وأرفع الجوائز التي تقدم في إسبانيا، وهي جائزة تقدم بقصد مكافأة أصحاب العمل العلمى والتقني والاجتماعي وحتى الرياضي، أو تقدم لفرق عمل أو لمؤسسات ذات صيت كبير ويكون ما حققته يعتبر قدوة للإنسانية. وتتألف الجائزة من شهادة وتمثال قام بتصميمه الفنان الإسباني خوان ميرو سعر هذا التمثال ما يقارب الخمسون ألف يورو. وتعتبر جائزة أميرة أستورياس من أهم وأكبر الجوائز التى تقدم فى أوروبا والعالم.