الرئيسية   عربي و دولي

العراق يطلب مراقبة عربية للانتخابات المقبلة

الخميس 17 يونيو-حزيران 2021 الساعة 07 صباحاً / أخبار اليوم/وكالات

 

    

طلب وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، من الجامعة العربية، إرسال مراقبين لمراقبة سير العملية الانتخابية المقبلة، المقررة في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، فيما جدد وقوف العراق، إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني. جاء ذلك خلال إلقاء حسين كلمة جمهوريَّة العراق في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجيَّة العرب، المُنعقد أمس قبل الأول، في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال، حسب بيان لوزارة الخارجية، صدر أمس الأربعاء، إن «العراق مقبلٌ على استحقاق انتخابيّ مصيري للمسيرة الديمقراطية فيه، واعتزازاً منه باشقائه العرب، فإن العراق يطالب جامعة الدول العربيَّة بإرسال مراقبين لمراقبة سير العميلة الانتخابية المقبلة، إسوة بطلب مماثل قُدم إلى مجلس الأمن الدوليّ».

وأكد «سعي الحكومة العراقيَّة في التحضير لاجتماع يهدف لتهدئة الأوضاع في المنطقة، والتي تؤثر إيجابياً على الوضع الداخلي في العراق، وبمُشاركة جميع دول الجوار العراقيّ، العربيَّة والإسلاميَّة، إضافةً إلى دول مجلس التعاون لدول الخليَّج العربيَّة، وجمهوريَّة مصر العربيَّة».

وحثّ، الأشقاء في دول الجوار ومجلس التعاون الخليجيّ ومصر على «المُشاركة الواسعة في هذا الاجتماع المرتقب».

وأكد أن «الإسهام فيه (الاجتماع) دليل حرص أشقائنا على استقرار العراق أمنياً وسياسياً لاسيما مع التحديات الداخليّة والإقليميّة، وأن ما يحتاجه العراق والمنطقة هو خلق بيئة حوارية مناسبة لمعالجة أهم القضايا والتحديات الذي تواجه العراق» مُنوهاً إلى أن «جزءاً من المشاكل الداخليّة في العراق هي انعكاس للصراعات الإقليميّة – الإقليميّة، والإقليميّة -الدوليّة».