الرئيسية   الأخبار

لارتباطها بالحرس الثوري الإيراني ..الحكومة تدرج 7 أفراد و 5 كيانات في قائمة الإرهاب وتجمد حساباتهم البنكية

الثلاثاء 22 يونيو-حزيران 2021 الساعة 04 مساءً / أخبار اليوم - متابعات خاصة

 

أدرجت الحكومة اليمنية، 7 أفراد و5 كيانات، ضمن قائمة الإرهاب، لارتباطها بالحرس الثوري الإيراني ومليشيا الحوثي الانقلابية.

ونص القرار الصادر عن النيابة العامة بتأريخ 17 من يونيو الجاري، على إدراج 7 أفراد و5 كيانات لارتباطها بالحرس الثوري الإيراني ومليشيا الحوثي.

كما قضى بتجميد الحسابات البنكية للأفراد والكيانات، وسحب تراخيص عملهم والتعميم بحظر التعاملات المالية والتجارية معهم.

وأوصت النيابة العامة الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار.

وشملت القائمة كلاً من (سعيد أحمد محمد الجمل، عيدي ناصر علي محمود، مانوج صهروال، هاني عبدالمجيد محمد أسعد، جامع علي محمد، عبدالجليل ملاح)إضافة إلى كيانات (النجاح الثلاثي، أدون للتجارة العامة، أدون للتجارة العامة م ـ م ـ ج، أدون للتجارة العام ذ ـ م ـ م، شركة سويد وأولاده للصرافة).


ومطلع يونيو/حزيران الجاري، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على أعضاء في شبكة تهريب تجمع ملايين الدولارات لصالح ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وآنذاك، ذكر بيان وزارة الخزانة الأمريكية أن الشبكة التي تعمل مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني تجمع عشرات الملايين من الدولارات من عائدات بيع سلع مثل النفط الإيراني

وأضاف البيان "يتم بعد ذلك توجيه كمية كبيرة منها (الأموال) عبر شبكات معقدة من الوسطاء ومراكز الصرافة في بلدان متعددة لصالح الحوثيين".

وقال البيان إن الأموال تسهم في “أنشطة إقليمية لزعزعة الاستقرار” يقوم بها فيلق القدس وجماعة حزب الله اللبنانية.

وأضاف أن الشبكة يرأسها سعيد أحمد محمد الجمال وهو يمني يقيم في إيران يشرف على تهريب “الوقود والمنتجات البترولية وغيرها من السلع الإيرانية إلى زبائن بالشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا”.

وتسعى الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس جو بايدن لإحراز تقدم في جهود الأمم المتحدة الرامية لتخفيف الأزمة الإنسانية الشديدة باليمن، وإنهاء الحرب التي يخوضها الحوثيون ضد الحكومة والتحالف العسكري بقيادة السعودية.