الرئيسية   عربي و دولي

المغرب.. “العدالة والتنمية” يطالب بطي صفحة الماضي مع الجزائر

الإثنين 02 أغسطس-آب 2021 الساعة 03 مساءً / أخبار اليوم/وكالات

 

طالب حزب “العدالة والتنمية” المغربي، قائد الائتلاف الحكومي، أمس الأحد، بطي صفحة الماضي بين المغرب والجزائر، والتطلع إلى المستقبل بروح التعاون والوحدة والمصير المشترك.

جاء ذلك في بيان للأمانة العامة للحزب (أعلى هيئة تنفيذية)، غداة كلمة متلفزة ألقاها العاهل المغربي، الملك محمد السادس، السبت، بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لتوليه الحكم، ودعا فيها الجزائر إلى بناء علاقات ثنائية مع بلاده، “مبنية على الثقة وحسن الجوار”.

وقال الحزب، في بيانه، إن الحدود المفتوحة بين البلدين “تشكل الوضع الطبيعي، وتتطلب تغليب منطق الحكمة والمصالح العليا للبلدين والمنطقة”.

ومنذ عقود، تشهد العلاقات المغربية الجزائرية حالة من الانسداد، على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وإقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة “البوليساريو”، المدعومة من الجزائر.

وأضاف أن الوضع “يستلزم تضافر جهود كل المكونات الرسمية والحزبية والمدنية في البلدين من أجل التقاط الرسائل والإشارات القوية والحكيمة والواضحة التي حملها خطاب جلالة الملك”.

وشدد على أن البلدين يحتاجان “أكثر من أي وقت مضى لطي صفحة الماضي، والتطلع إلى المستقبل بروح التعاون والتآزر والوحدة والمصير المشترك”.