الرئيسية   ثقافة

لوحات كهف لاسكو عمره 20 ألف سنة في فرنسا.. 600 حيوان ونقش من أبدعها؟

الثلاثاء 14 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 11 صباحاً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

في سنة 1940، اصطحب مراهق فرنسي كلبه في نزهة، هذا المراهق اسمه مارسيل رافيدات يعمل ميكانيكيًا ويبلغ من العمر 18 عامًا، أخذ كلبه المسمى "روبوت" إلى التلال بالقرب من منزله في مونتيناك في منطقة دوردونى بجنوب غرب فرنسا، وفى طريقه اصطدم الكلب روبوت بحفرة أحدثتها شجرة ساقطة، فألقى مارسيل ببعض الحجارة في الحفرة وتفاجأ بأنها تسقط في الفراغ فترة قبل أن تصطدم بالأرض.

عاد مارسيل إلى نفس الموقع مع بعض الأصدقاء فعثروا على أحد أشهر الاكتشافات الأثرية فى العالم "لوحات كهف لاسكو" والتي قُدرت بأن عمرها ما بين 17 ألف إلى20 ألف سنة ووصفها الخبراء بأنها "مهد الفن"، حيث تتشكل من تمثيلات حيوانية، من بين أفضل الأمثلة على الفن من العصر الحجري القديم الأعلى.

ويتكون كهف Lascaux من كهف رئيسي بعرض 66 قدمًا وارتفاع 16 قدمًا، حسبما يذكر موقع هيستوري، وزينت جدران الكهف بنحو 600 حيوان ورمز وحوالي 1500 نقش. تصور بتفاصيل ممتازة أنواعًا عديدة من الحيوانات، بما في ذلك الخيول والغزلان والأيائل والأبقار والقطط وما يبدو أنها كائنات أسطورية. وهناك شخصية بشرية واحدة فقط تم تصويرها في الكهف: رجل برأس طائر ويعتقد علماء الآثار أن الكهف استخدم على مدى فترة طويلة كمركز للصيد والطقوس الدينية.

تم افتتاح الكهف للجمهور في عام 1948 ولكن تم إغلاقها في عام 1963 لأن الأضواء الاصطناعية قد أثرت على الألوان الزاهية للوحات وتسبب في نمو الطحالب فوق بعضها، تم افتتاح نسخة طبق الأصل من الكهف في مكان قريب في عام 1983.