الرئيسية   رياضة محلية

يعري القوى في ضيافة. اخبار اليوم !!

استفدت كثيرا باحترافي مع الريان القطري واطمح لتحقيق العديد من البطولات

الثلاثاء 14 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 11 مساءً / أخبار اليوم/حاوره/ احمد الشلالي
 

 

عبدالله اليعري نجم العاب القوى اليمنية والمحترف حاليا في دولة قطر مع نادي الريان لاعب شاب ومثابر استطاع تسجيل اسمه في سجلات الابطال حيث حق ثلاثه انجازات دفعه واحدة في بطولة العالم للشباب التي اقيمت بنيروبي كينيا

اولها تأهله الى الدور نصف النهائي كأول لاعب يمني ثانيا تحقيقه رقم قياسي يمني بقدر والثالث الرقم التأهيلي لبطولة العالم للشباب التي ستقام العام القادم في كولومبيا اضافة الى الميدالية الذهبية في بطولة غرب اسيا بلبنان 2019 والبرونزية في نفس العام ببطولة العرب بتونس ويطمح الى تحقيق العديد من الانجازات والبطولات العالمية ورفع علم اليمن في كل المحافل الدولية.

استضفناه في حوار خاص لأخبار اليوم تناولنا فيه قضايا وامور عديدة تخص اللاعب واللعبة واشياء اخرى تجدونها بين السطور

* حققت انجاز جديد للالعاب القوى اليمنية في كينيا ورقم قياسي حدثنا عنه ?

- بحمدالله وتوفيقه كانت مشاركتي في بطولة العالم للشباب بكينيا ناجحه بالرغم انه كان باستطاعتي تحقيق الافضل لكن قدر الله وما شاءفعل فرغم ظروف الاستعداد و الرحلة التي استمرت ثلاثه ايام حتى وصلت كينيا قبل السباق لكني استطعت التأهل للدور نصف النهائي و حققت رقم قياسي للشباب في سباق 800م ولعدم وجود وسائل استشفاء معي زي بقية اللاعبين المشاركين لم استطيع استرجاع طاقتي كامل قبل سباق الدور النصف النهائي وكنت مازلت مرهقا من السفر و من سباق التصفيات.

* هذا الانجاز هل سيكون دافع معنوي لك لتحقيق المزايد من الالقاب وتحطيم ارقام جديدة ?

- بالطبع هذا الانجاز عرفني مستواي الحقيقي على المستوى العربي والاسيوي ومن خلال نتائج اللاعبين العرب و الاسيويين في سباق 800م فأنني قادر بأذن الله تعالى ان احقق ميداليات في البطولات العربية والاسيوية وهذا الشيئ يحتاج الاعداد الجيد للبطولات و كذلك سأسعى من خلال هذه البطولات التي تحقيق ارقام قياسية جديدة في بعض التخصصات.

* اللاعبون الافارقة دائما متفوقون رغم وضعهم المعيشي لا يختلف عن وضعنا ما سر تفوقهم ?

- الافارقة متفوقون لان حكومات بلادهم مهتمة بألعاب القوى بعكس ماهو موجود في بلادنا فكينيا على سبيل المثال يوجد لديهم ما يقار مائتي الف عداء ومن السهل ان تستخرج من هذا العدد الكبير مائه او مائتين بطل لكن في اليمن عدد اللاعبين الذين يمارسوا العاب القوى لا يتعدا عدد اصابع اليد وحكومة كينيا او اثيوبيا او الدول الاخرى سخرت كل امكانياتها للاهتمام بلاعبي العاب القوى فتجدهم في معسكرات دائمه في بلدانهم و في الخارج و يشاركوا على الاقل في 40 بطولة في العام بينما احنا في اليمن لا يشارك اللاعب الا بطولة او اثنتين في العام و لا يقام لنا اي معسكرات لا داخليه ولا خارجيه وهذا بسبب عدم اهتمام الوزارة.

* لماذا لا يتم الاستفادة من خبراتهم في مجال تدريب لاعبي المنتخبات ?

- لدينا مدربين في العاب القوى على اعلى مستوى رضوان شاني محاضر مدربين في الاتحاد الدولي و نائب رئيس اللجنة الفنيه في الاتحاد العربي و مدرب محترف في قطر و كذلك الكابتن فؤاد عباد و سمير اليفاعي مدربين اكفاء ولديهم شهادات عليا واثبتوا جدارتهم في اكتشاف عدد كبير من اللاعبين و كما قلت لك المشكلة هي اداريه في عدم وجود امكانيات ماليه من قبل الوزارة.

* في اولمبياد طوكيو لم تستطيع تسجيل نفس الانجاز والرقم ما السبب ?

- يبدو ان عندك لبس في الموضوع فأنا لم اشارك في اولمبياد طوكيو والذي شارك هو بطل سباقات السرعة احمد اليعري (عمي) وانا متخصص في سباقات المتوسطة.

* في البطولتين من هو المدرب الذي كان يدربك ?

- مدربي خلال الثلاث السنوات السابقة و مدرب الكابتن احمد اليعري هو المدرب رضوان شاني.

* لاعبو العالم يستعدون من قبل الاولمبياد بسنوات ونحن نستعد متأخرين بالاضافة الى الخطط والبرامج اي نحن من ذلك?

- هذا السؤال المفروض يتم توجيهه الى القياديين في وزارة الشباب والرياضة لانهم من يمولوا الاتحادات بالدعم المالي لتنفيذ خططهم التي يتقدموا بها الى الوزارة.

* تلعب كمحترف في احد الاندية القطرية ماذا استفدت خصوصا وهناك مدربين عالميين ?

- استفادتي كبيرة جدا من لعبي في نادي الريان القطري فما وصلت اليه من مستوى فهو لتواجدي في قطر حيث توجد الملاعب والمنشئات ذات المستوى العالي و كل الظروف متوفرة والحمد لله وما ينقصنا الا اهتمام دولتنا بنا كلاعبين كتوفير معسكرات خارجيه و المشاركة في العديد من البطولات الخارجية حتى نستطيع مواكبة لاعبي الدول الاخرى.

* ماحقيقة حصولك على الجنسية القطرية ?

- كلام مضحك و مخجل في نفس الوقت فكيف نتحصل على الجنسية القطرية و نحن نشارك دائما بأسم اليمن وهل الجنسية القطرية او الخليجية بشكل عام سهله بهذه الدرجة حتى نتحصل عليها وكل ما في الامر أن هناك اشخاص فقدوا مصالحهم مع الاتحاد فنشروا مثل هذه الاشاعات و استغرب لبعض الاعلاميين ان يصدقوا مثل هذه الاشاعات و يكتبوا عنها دون التحقق من مصداقيتها و كل مافي الامر انهم يسمعوا الاشاعات من لاعبين او اعلاميين فقدوا مصالحهم مع الاتحاد و يحاولوا ابتزاز الاتحاد بهذه الاشاعات حتى يتحصلوا على مافي مرادهم.

* ما ابرز المعوقات والصعاب التي تواجهكم كلاعبين ?

- المعوقات التي نواجهها كلاعبين هي عدم الاهتمام بنا من قبل الوزارة ولا نجد ادنى رعايه و الدليل انه منذ بداية العدوان على بلادنا لم توافق الوزارة على مشاركاتنا الخارجية او اقامة معسكرات.

* بلادنا تمتلك العديد من المواهب في رياضة ام الالعاب لكن انجازاتنا ضعيفة جدا اين الخلل ?

- اكررها الخلل في الادارة المتمثلة في وزارة الشباب والرياضة. وقد فقدنا ابطال و مواهب كثيرة ولو تم الاهتمام بها كانت حققت انجازات كبيرة لبلادنا منها الابطال وليد علايه عصام جعيم نبيل الجربي ياسر باغراب محمد النهمي محمد اليفاعي جميل الحماطي مجاهد العنسي وغيرهم كثير.

* محافظة ذمار انجبت ومازالت تقدم افضل لاعبي القوى ماذا يميزها عن باقي المحافظات ?

- يميز ذمار حبها لالعاب القوى و وجود مدربين لهذه اللعبه ابتداء من رضوان شاني والكابتن فؤاد عباد والكابتن سمير اليفاعي والكابتن سعيد الاضرعي وكذلك ارتفاعها عن مستوى سطح البحر وايضا اهتمام الأندية باللعبة واهمها شباب رخمه و سلام معبر و الفتح.

* ابرز انجازاتك في ام الالعاب ?

- انا اعتبر لاعب جديد في اللعبه و مشاركاتي الخارجية قليلة لكنها كانت مصاحبه بالانجازات واهمها الميدالية البرونزية في البطولة العربية في تونس عام 2019 م في سباق 1500م في وجود عدد كبير من اللاعبين المغاربة والجزائريين والتوانسه وبقية الدول العربية، الميدالية الذهبية في بطولة غرب آسيا بلبنان في سباق 1500م عام 2019م، وبعد ذلك توقفت المشاركات بسبب وباء كورونا لأعود للمشاركة في بطولة العالم للشباب والتي حققت فيها ثلاثه انجازات الاول تأهلي الى الدور نصف النهائي كأول لاعب يمني يتأهل الى هذا الدور في بطولات العالم و الثاني تحقيقي لرقم قياسي يمني لسباق و الثالث تحقيقي للرقم التأهيلي لبطولة العالم للشباب التي ستقام العام القادم في كولمبيا.

* ماسر اختيارك لهذه اللعبة ومن المدرب الذي اخذ بيدك في البداية?

- العاب القوى هي اللعبة الاولى في ذمار وعدد كبير جدا من لاعبي ذمار هم في المنتخب الوطني وحققوا انجازات خارجيه بالإضافة الى انها لعبه فرديه يستطيع اللاعب تحقيق اهدافه و طموحه والمدرب الذي بدأت معه هو الكابتن فؤاد عباد.

* ماذا يحتاج لاعب القوى لكي ينافس ويحقق الالقاب?

- يحتاج معسكرات خارجية والمشاركة في اكثر عدد من البطولات الداخليه والخارجية وهذا كله يحتاج الى دعم مالي الذي يفترض ان توفره وزارة الشباب والرياضة وتمكن الاتحاد من تنفيذ برامجها و خططها.

* ماهو طموحك المستقبلي كابتن عبدالله ?

- طموحاتي كبيرة واولها الاستعداد لبطولة العالم القادمه في كولمبيا و ان اصل الى الدور النهائي على اقل تقدير وكذلك احراز العديد من الميداليات في بطولات آسيا و العربيه و الاقليميه وان اسجل ارقام قياسية جديدة ان شاءالله.

* هل مازلت تستلم حافزك من اللجنة الأولمبية اليمنية?

- لم يكن لديا حافز اصلا لا من اللجنه الاولمبية ولا من الوزارة وللاسف تم رفع اسمي من قبل الاتحاد في كشوفات الحوافز الى الوزارة لكن للاسف لم يتم قبولي من قبل الوزارة انا و مجموعة من زملائي اللاعبين وتم اعتماد لاعبين آخرين بحسب مزاج المختصين في الوزارة. لكن أملنا كبير في اهتمام اللجنه الاولمبيه حيث التقى معنا الاستاذ محمد الاهجري امين عام اللجنه في قطر قبل عامين و وعد بالاهتمام باللاعبين الذين سيبرزوا في البطولات و اللجنه الاولمبيه عودتنا بألاهتمام بأبرز اللاعبين و توفير ما تستطيع توفيره و بالمناسبة اشكر الاستاذ محمد الاهجري على تعاونه معي في المشاركة في بطولة العالم وكذلك الشكر للاستاذ خالد الخليفي و الوزير نائف البكري الذي تواصل معي في كينيا وهنئني بنجاح مشاركتي و لا انسى سفارتنا في كينيا و القنصلية والجاليه اليمنيه الذين غمروني بكرمهم و اهتمامهم.

* لاعبين يمنيين تتوقع ان يكون لهم مستقبل كبير في ام الالعاب منهم ?

- ابرز اللاعبين الذين اتوقع لهم مستقبل كبير من فئة الناشئين معتصم الراعي و محمد سمير اليفاعي و ايمن شاني وفي الاشبال احمد الحربي.

* نهاية الحوار هل تريد اضافة شيء?

- في الاخير اشكرك استاذ احمد لاتاحة الفرصه لي بالحديث واتمنى ان تكون الصورة اتضحت لك واتمنى منك ومن بقية الاعلاميين تحري الحقائق وعدم الانجرار وراء الاشاعات و من يروج لها من اعلاميين ولاعبين لهم اهداف خاصة فاتحاد العاب القوى هو انجح اتحاد فهو الوحيد الذي استطاع الحفاظ على اللعبه وحقق انجازات خارجية في كل الاعوام وعمل اتفاقية مع الاتحاد القطري لاستقطاب اللاعبين اليمنيين واستثنائهم من بين جميع الجنسيات للمشاركة مع الاندية القطريه في البطولات المحليه وذلك حفاظا على اللاعب اليمني و اعداده لتمثيل اليمن والدليل ان اللاعبين الذين حققوا انجازات لليمن منذ عام 2015 م بداية الحرب على اليمن كلهم من اللاعبين المتواجدين في قطر باستثناء اللاعب جميل الحماطي وليس كما يروج له بعض اللاعلاميين واللاعبين هم نسيم منصر - نورالدين الحميضه - اسامه اليعري - ابراهيم شبيل - احمد اليعري - عبدالعزيز العبدي- محمد مأمون - مبارك اليفاعي - حاشد الجوباني - واخيرا أنا واستغرب لماذا بعض الاعلاميين يهاجموا اتحاد العاب القوى رغم نجاحه و حتى الاتحاد الاسيوي منح الاتحاد اليمني افضل اتحاد اسيوي ولكن للأسف ضعاف النفوس الذين ليس لديهم مبادئ وهاجموا الاتحاد أثروا علينا سلبا نحن كلاعبين والدليل ان وزارة الشباب لم تعترف بنا كلاعبين ولا بإنجازاتنا ونحن نمثل اليمن.