الرئيسية   ثقافة

منظمة اليونسكو تعلن اختيار أكرا عاصمة للكتاب لعام 2023

الإثنين 27 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 08 صباحاً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

أعلنت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي ، أن أكرا ستكون عاصمة اليونسكو العالمية للكتاب لعام 2023 ، بعد تقييم اللجنة الاستشارية العالمية للكتاب التابعة لليونسكو.

وبعد اختيار جوادالاخار المكسيكية في عام 2022 تم اختيار مدينة أكرا لتركيزها القوي على الشباب وقدرتهم على المساهمة في ثقافة وثروة غانا، ويسعى برنامج أكرا المقدم لليونسكو إلى استخدام قوة الكتب لإشراك هؤلاء الشباب ، كطريقة فعالة لتنمية مهارات الجيل القادم.

واقترحت المدينة على اللجنة برنامجًا واسعًا يستهدف الفئات المهمشة ذات المستويات العالية من الأمية بما في ذلك النساء والشباب والمهاجرين وأطفال الشوارع والأشخاص ذوي الإعاقة.

وتشمل الإجراءات التي سيتم تنفيذها تعزيز البنية التحتية للمدارس والمجتمع والدعم المؤسسي للتعلم مدى الحياة ، من أجل تعزيز ثقافة القراءة من خلال دعم قطاع النشر والصناعات الإبداعية الأخرى كما يهدف البرنامج أيضًا إلى تشجيع تطوير المهارات المهنية لتحفيز التحول الاجتماعي والاقتصادي في البلاد.

وستشمل الأنشطة إدخال مكتبات متنقلة للوصول إلى الفئات المهمشة ، وعقد ورش عمل لتشجيع القراءة وكتابة الكتب باللغات الغانية المختلفة ، وإنشاء مراكز مهارات وتدريب للشباب العاطلين عن العمل ، وتنظيم مسابقات لعرض الفنون والثقافة الغانية وتعزيز الشمولية.

ويتضمن البرنامج المقدم من أكرا أيضًا بُعدًا قويًا يتعلق بقضايا حقوق الإنسان حيث يهدف البرنامج إلى زيادة الوعي العام حول حرية المعلومات والتعبير بناءً على تعزيزها لهذه الحقوق بالإضافة إلى مشاركتها في اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وستبدأ الاحتفالات الخاصة باختيار أكرا عاصمة للكتاب في 23 أبريل 2023 ، في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.