الرئيسية   ثقافة

قرأت لك.. "المحاكم الإلكترونية" إيجابية السوشيال ميديا وتأثيرها في المجتمع

السبت 16 أكتوبر-تشرين الأول 2021 الساعة 03 صباحاً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

مواقع السوشيال ميديا في عالم الإعلام الرقمي والتواصل الاجتماعي، أصبحت لها تأثير كبير خاصة على الشباب، وهناك جوانب إيجابية من استخدام تلك المواقع على الصحة النفسية عن طريق تعبير الإنسان عن أفكاره ومشاعره، وتلقيه الدعم الاجتماعي من الآخر، لكن أيضا لها تأثير سلبي مثل قلة التواصل بين أفراد الأسرة، وزيادة الشعور بالوحدة والاكتئاب بالإضافة إلى تصورهم أن حياة الأخرين أكثر سعادة ونجاحاً.

العديد من الكتب والدراسات تناولت تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع، وكيف تكون مؤثرة بشكل جيد وإيجابي في حياة الفرد، ومن هذه الكتب كتاب تحت عنوان "المحاكم الإلكترونية.. إجراءاتها وقانونية تطبيقاتها في الأردن" لنادية جمال أبو طالب.

والكتاب الذي يقع فى نحو مئة صفحة من القطع الكبير، هو كتاب توعوي وتنويرى لمستخدم شبكة التواصل الاجتماعي وفضاءاته الإلكترونية، لكن أهميته تكون ضرورية للمحامين والقضاة الذين يتعاملون مع أحكام تلك المحكمة وإجراءاتها وتطبيقاتها، خصوصاً وأن مثل تلك المحاكم جديدة ومستجدة.

وهذا الكتاب يلقى الضوء على تلك الإجراءات ويوضحها بأسلوب سهل مع استنادها على عشرات المراجع باللغة العربية والأجنبية في مصادرها المختلفة بين المؤلفات والدوريات والاتفاقيات والمعاهدات ونصوص القوانين العربية والأجنبية.

وتقول المؤلفة في مقدمة الكتاب: "كما ظهر من خلال دراستنا أن تطبيق مفهوم المحكمة الإلكترونية فى الأردن ما يزال مشكلة تعترض طريق القانون، على عكس بعض الأنظمة القضائية المعاصرة العربية أو الغربية التى احتوت هذا المفهوم واحتضنته وجعلته من التطبيقات الأساسية في نظامها القضائي، مثل النظام القضائي الإماراتي، وعليه نسعى هنا إلى توضيح مفهوم المحكمة الإلكترونية والأخذ به في النظام القضائي الأردني".

ويتناول الكتاب في محتوياته الإطار العام لماهية المحكمة الإلكترونية ومدى مشروعيتها فهي غير مألوفة سابقاً، وتعرف بأنها تمثل انتقال المعاملات والخدمات من شكلها التقليدى الورقى إلى شكل جديد هو الإلكترونى من خلال شبكة الإنترنت ملقية الضوء على تعريفها شكلاً ومضموناً ومبينة مقوماتها وخصائصها.

وتشرح المؤلفة في الكتاب تمييز الدعوى الإلكترونية عن التقليدية، معرفة الدعوى الإلكترونية وإجراءاتها وطريقة التبليغ، وسبل المرافعات وحضور أطراف النزاع ومحاضر الجلسات وإصدار الأحكام.