الرئيسية   ثقافة

قرأت لك.. "كتاب ‫الأطفال المزعجون" 40 سلوكاً يزعج الآباء والأمهات

الثلاثاء 19 أكتوبر-تشرين الأول 2021 الساعة 01 صباحاً / أخبار اليوم/متابعات

 

  

نلقى الضوء على كتاب "كتابالأطفال المزعجون.. 40 سلوكاً يزعج الآباء والأمهات" لـ مصطفى أبو سعد، والكتاب دليل علمي مختصرًا للمربين أثناء تنشئتهم لأطفالهم، حيث يتحدث عن أهم التحديات والمشاكل السلوكية التي تؤرق الأسر، ويضع لها برنامجًا مبسطًا بلغته وخطواته، مثل (عناد الأطفال - تفرد الطفل - الخوف - الحركة الزائدة وتشتت الانتباه - الرفض المدرسي - التصاق الطفل بأمه ..).

كما يثير الكتاب الصفات التى تجعل الأب إنسانًا سلبيًا عاجزًا عن أداء مهمته، بل وتسحب منه صلاحياته لتولى مهمة (أب)، ويحاول التعرض للمصائد التى ينبغى على الآباء الحذر منها حتى لا يسقطوا فى أوحالها.

يقول الكتاب تحت عنوان "حتى لا تكون أبا سلبيا؟

أعتقد أنه من الصعب الحديث عن الأب المثالى ووضع قائمة طويلة بالصفات الإيجابية التى ينبغى توافرها فى الشخص لينال صفة "الأب المثالي" وفى الوقت نفسه لا ينبغى التركيز باستمرار على تثقيف وإعداد وتعليم الآباء كيف ينبغي أن يكونوا، وكيف يجب أن يتعاملوا.

ولذلك سأحاول من خلال التجارب التى تكونت بالاحتكاك بالآباء والأبناء ومتابعة المشكلات السلوكية التى تطبع صور الأبناء أن أثير الصفات التى تجعل من الأب إنسانا سلبيا عاجزا عن أداء مهمته بل وتسحب منه صلاحيته لتولى مهمة "أب".