الرئيسية   ثقافة

عرض نسخة نادرة من مسرحية شكسبير هنري الرابع للبيع بـ100 ألف دولار

الأربعاء 27 أكتوبر-تشرين الأول 2021 الساعة 03 صباحاً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

تعرض مؤسسة "هولابيرد ويسترنبيج" جزءا أصليا من مسرحية لشكسبير للبيع بقيمة 100 ألف دولار، وذلك في مزاد علني يوم الخميس، حيث سيجرى عرض الجزء الأول من مسرحية هنري الرابع في نيفادا بالولايات المتحدة، وهو جزء مأخوذ من ملف مسرحيات شكسبير الأول، بتاريخ 1623، يعتبره محبو الكتب البارزون أحد أهم الكتب المنشورة على الإطلاق.

وتم الاستشهاد بالملف الأول لمسرحيات شكسبير على نطاق واسع من قبل العديد من المؤرخين وجامعي التحف والعلماء البريطانيين، باعتباره أهم عمل أدبي في اللغة الإنجليزية.

وفي سبتمبر من هذا العام راجع الدكتور إريك راسموسن الأستاذ ورئيس قسم اللغة الإنجليزية والفلسفة في جامعة نيفادا، وهو عالم مشهور عالميًا وأحد الخبراء البارزين في أوراق شكسبير المبكرة، الجزء الذي سيكون تم بيعه بالمزاد والمصادقة عليه باعتباره جزء أصلى يعود إلى عام 1623 وفقا لموقع actualite الفرنسي.

وقُدرت قيمة النسخة بما بين 50 ألف دولار و100 ألف دولار (من 43 إلى 86 ألف يورو) من قبل مجموعات Holabird Western Americana وهو تقدير يبدو منخفضًا جدًا بالنظر إلى أنه في العام الماضي تم بيع نسخة مشابهة بالمزاد مقابل 9.978 مليون دولار (8.593 مليون يورو)، مسجلة رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا للعمل الأدبي حيث كان المشتري هو جامع الكتب النادر ستيفان لوفينثيل ، الذي قال في ذلك الوقت: "تعد النسخة الأولى من أهم مجموعة من المسرحيات التي تم نشرها في العالم".

ومسرحية هنري الرابع هي المسرحية الثانية من الرباعية المسرحية لشكسبير عن خلفاء ريتشارد الثاني ملك إنجلترا، وقد حظيت هذه المسرحية بشعبية كبيرة لدى كل من الجماهير والنقاد.

وفقًا للمتخصصين، لا يوجد سوى عدد قليل من الرقائق والتمزقات الصغيرة حول حواف بعض صفحات الورق الداخلية للنسخة النادرة، والورق يتغير لونه بدرجات متفاوتة من صفحة إلى أخرى، اعتمادًا على عمر الورق الذي يبلغ 400 عام.

وقال فريد هولابيرد، رئيس دار المزادات، الذي يأمل في بيع جيد، وهو أمر يصعب الشك فيه: "إن فرصة امتلاك جزء من أهم عمل أدبى فى الوجود هى فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر".