الرئيسية   الأخبار

انسحاب القوات الإماراتية من معسكر العلم الاستراتيجي في شبوة والجيش يفاوض النخبة لتسليمه

الأربعاء 27 أكتوبر-تشرين الأول 2021 الساعة 08 صباحاً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

انسحبت فجر الثلاثاء، القوات الإماراتية من معسكر العلم بمحافظة شبوة.

وقالت مصادر حكومية إن القوات الإماراتية، غادرت المعسكر، نتيجة للتفاهمات التي رعتها السعودية بين تلك القوات وبين السلطة المحلية.

وشوهد رتل من الآليات الإماراتية وهي تغادر المعسكر باتجاه العبر.

وقال وكيل وزارة الإعلام، محمد قيزان، إن «الجيش الوطني بدأ عملية استلام معسكر العلم الإستراتيجي في شبوة بعد انسحاب القوات الإماراتية منه صباح أمس».

واعتبر قيزان في تغريدة على تويتر، أن الحدث «خطوة في الاتجاه الصحيح»، شاكراً ما اسماها كل الجهود المخلصة التي تساعد الحكومة والجيش الوطني على بسط سيطرته على كل المواقع الحيوية العسكرية والمدنية داخل الوطن.

وأواخر أغسطس الماضي توصلت السلطة المحلية مع قائد قوة الدعم والإسناد لقوات التحالف اللواء يوسف الشهراني إلى تفاهمات، حسب مسؤول محلي في المحافظة.

وقالت المصادر آنذاك إن المحافظ ابن عديو والشهراني اتفقا على تخفيف التوتر، وعودة الأوضاع إلى طبيعتها قبل التوترات الأخيرة التي شهدها محيط منشأة بلحاف كمرحلة أولى تعقبها مرحلة أخرى لتلبية كافة مطالب السلطة المحلية، وأبرزها ضرورة إخلاء منشأة بلحاف من القوات الإماراتية وعودتها كمنشأة اقتصادية ترفد اقتصاد البلد.

وتطالب السلطة المحلية، بمغادرة القوات الإماراتية من معسكر العلم ومنشأة بلحاف التي تتخذهما موقعان عسكريان لدعم إثارة الفوضى في المحافظة والتحريض ضد سلطاتها المحلية، كما تقول تلك السلطات.