الرئيسية   تقارير

معارك ضارية تشهدها مناطق محافظتي مأرب والحديدة تحققت خلالها تقدمات ميدانية كبيرة وسط فرحة عامرة لأبناء المناطق التي وصلت اليها طلائع الجيش ..

تهامة تعانق مأرب لحصاد مليشيات الحوثي

الأحد 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2021 الساعة 06 صباحاً / أخبار اليوم/أحمد حوذان
 

 

في معارك وملاحم بطولية تعاود تهامة بألويتها المشتركة معاركها بعيداً عن مناطق اتفاق ستوكهولم وانطلقت القوات في الساحل الغربي التي تراجعت من المناطق المتفق عليها وزحفت بشكل متسارع في جبهتي حيس والبرح والجراحي وجبل رأس ما بين محافظتي تعز والحديدة وتمكنت القوات المشتركة من تحقيق تقدمات كبيرة وسط فرحة يعيشها المواطنين الذين استقبلوا الجيش بفرحة كبيرة.

وبدأت فرق الهندسة العسكرية تطهير المناطق المحررة مؤخراً شمال وشرق مديرية حيس من الألغام والعبوات المتفجرة التي زرعتها المليشيا الحوثية الإيرانية

ولليوم الثاني على التوالي تواصل القوات في الساحل الغربي المعارك ضد مليشيات الحوثي واحرزت القوات أمس السبت 20 نوفمبر 2021م، تقدماً ميدانياً متسارعاً في جبهتي حيس والبرح ما بين محافظتي تعز والحديدة .

وقال مصدر عسكري، ان وحدات من قوات اللواء الثالث حراس جمهورية سيطرت على مداخل "البرح" وفرضت سيطرة نارية على المدينة .

فيما وصل اللواء الثاني عمالقة إلى جبل الروينة مدخل طريق "شمير ".

ولفتت المصادر، إن لواء الثالث حراس جمهورية أحكم قبضته على مناطق استراتيجية منها جبال "الأعراف" المطلة على حيس والبرح وتقدمت إلى مدخل السوق الجنوبي للأخيرة .

وكانت أحكمت القوات المشتركة قبضتها، الخميس، على الجبال الحاكمة جنوب وشرق البرح بمديرية مقبنة .

فيما سيطر اللواء الثامن حراس جمهورية على قرية "القضيبة" متقدما 2 كيلو جنوب الساحل التهامي المزروع بآلاف الألغام الحوثية .

وفي السياق، سيطرت وحدات من القوات المشتركة في الساحل الغربي على جمرك القهرة جنوب حيس التي تستخدمه مليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية، للجبايات على التجار .

يأتي ذلك بعد يوم من سيطرتها على سقم ومفرق العدين ووادي نخلة ووادي المرير بمديرية حيس .

وتأتي التقدمات الميدانية والانتصارات التي تحققها القوات المشتركة في الساحل الغربي بعد نفاذها من شراك اتفاق "ستوكهولم" المقيد لحركتها منذ ثلاث سنوات .

وقال مصدر عسكري لصحيفة أخبار اليوم 

ان القوات المشتركة تتمركز في المناطق التي تم تحريرها أمس السبت وهي قرية السلامة التاريخية وتعرف بحيس القديمة- الحصب - النزالي، ومفرق حيس العدين الاستراتيجي - عويس - الحايط - القلمة. إضافة للبغيل - تبة باب اللفج .

الى ذلك تمت السيطرة من جهة شمال وشرق تبة حبيطان والتي تطل على منطقة المرير المهمة من مديرية جبل رأس وهي اولى مناطق لمديرية جبل رأس. 

واضاف المصدر في يوم الامس تم تحرير مناطق المحجر، وظمي، وعرفان جنوب حيس وهي مناطق كانت تحت سيطرة الحوثيين منذ بداية الانقلاب الأسود.

وأكد أن المعارك التي انطلقت بغطاء جوي مكثف من مقاتلات تحالف دعم الشرعية، أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى من مليشيا الحوثي الانقلابية وتدمير آليات عسكرية واستعادة أخرى .

بالتوازي من ذلك انطلقت عملية عسكرية للقوات المشتركة غربي تعز وحققت فيها تقدمات مهمة .

وحسب المصادر الميدانية فقد تم السيطرة على جبل الروينة والأعراف واقتربت تلك القوات من مدينة البرح .

في الأثناء ذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة أن مقاتلات تحالف دعم الشرعية استهدفت تعزيزات مليشيا الحوثي الإيرانية جنوب الحديدة وألحق بها خسائر فادحة في العتاد والأرواح .

وكانت القوات الحكومية قد تمكنت يومي الخميس والجمعة من السيطرة على مناطق مهمة شرق المديرية بينها الجبلين والمحجر وضمي ومرتفعات جبلية حاكمة وصولاً إلى مفرق سقم الاستراتيجي الرابط بين محافظتي الحديدة وتعز، والذي كانت مليشيات الحوثي تتخذه نقطة جمركية للناقلات التجارية القادمة من المناطق المحررة .

كما تمكنت القوات المشتركة من السيطرة على جبل عمر والأعوج وصولا إلى مفرق العدين الاستراتيجي الذي يربط بين محافظتي الحديدة وإب، على بعد 6 كم تقريبا شمال مديرية حيس

 

فيما أكدت مصادر ميدانية ان المعارك أدت الى مصرع قيادات حوثية بارزة في الحديدة بغارة جوية للتحالف بينهم رئيس الأمن الوقائي بالمحافظة "محمد أبو طالب.

وفي السياق أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، السبت، تنفيذ 15 استهدافاً ضد الميليشيات في مأرب والبيضاء خلال الـ 24 ساعة الماضية، مشيراً إلى تدمير منظومة دفاع جوي و11 آلية عسكرية للميليشيات في مأرب، ومقتل ما يزيد على 70 عنصراً من المليشيات في مأرب والبيضاء .

 

وأضاف التحالف بالقول: نفذنا 19 استهدافاً للميليشيات بالساحل الغربي لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين، مشيراً إلى أن عمليات الساحل الغربي استهدفت مركز قيادة وسيطرة، كما استهدفت موقعا لتخزين وتوجيه الطائرات المسيرة .

وأضاف التحالف: "ندعم عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي خارج مناطق نصوص اتفاق ستوكهولم ".

وفي مأرب وبالتحديد في الجبهات الجنوبية

تشهد معارك ضارية  بجبهة ذنة والتي شهدت من منذ مساء الجمعة حتى صباح أمس السبت معارك عنيفة من مسافة صفر 

  وفي الجوبة بجبهة الاعيرف دارت معارك عنيفة تلقت فيها مليشيات الحوثي خسائر بالأرواح والعتاد 

وفي جبهة السمع او لظاه محيط ام ريش جنوب مأرب الميسرة هي كذلك تشهد هدؤ حذر ولا جديد يذكر ميدانياً منذ أكثر من أسبوعين.

وفي جبهة الفليحة الجبهة الشرقية جنوب مأرب ميسرة الميسرة التي شهدت معارك صباح أمس السبت إلى قرب العصر تلقت مليشيات الحوثي ضربات موجعة وخسائر بالأرواح والعتاد بصفوف الحوثي، الوضع الآن قصف بالعيارات والمدفعية متقطع، ولا جديد يذكر ميدانياً منذ أكثر من أسبوع.

الى ذلك نفذ طيران التحالف العربي غارات على طول امتداد الجبهات بين الحين والآخر ومنذ لحظات نفذ عدت غارات.

 

انتصارات ومكاسب نوعية في جبهات الحديدة ومأرب وانهيارات وخسائر فادحة للمليشيات  

وتمكنت قوات الجيش والمقاومة من دحر المليشيا الحوثية من عدد من المواقع في جبهة ذنة جنوب غرب مأرب، مكبدةً المليشيات عدد كبير من القتلى والجرحى وأسر العشرات من عناصرها، طبقا لموقع الجيش "سبتمبر نت ".  

وفي هجوم مباغت شنتة قوات للجيش الوطني على مواقع للحوثيين في جبهة وادي ذنه تمكنوا خلاله من تحرير عدد من المواقع من أهمها قرية الروضة وتبة الخزان ومقتل وجرح وأسر العشرات من مليشيات الحوثي الإيرانية كما تمكن أبطال الجيش الوطني والمقاومة في الجبهة الجنوبية في جبهة أم ريش صباح أمس السبت دحر عناصر للحوثيين حاولت التسلل الى ام ريش.

من جهته، أفاد المركز الاعلامي للقوات المسلحة، أن مدفعية الجيش دمر 3 أطقم تابعة لمليشيات الحوثي الإيرانية بما عليها من عتاد جنوب مأرب وطيران التحالف دمر 5 آليات قتالية أخرى بينها عربة .  

ونشر مركز الجيش مشاهد أسطورية لأبطال الجيش وهم يباغتون عناصر المليشيات الحوثية جنوب مأرب ويشتبكون معها من مسافة صفر ويجبرونها على الفرار .