الرئيسية   ثقافة

جوخة الحارثي تفوز بجائزة معهد العالم العربي في فرنسا

السبت 27 نوفمبر-تشرين الثاني 2021 الساعة 09 صباحاً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

فازت الكاتبة العمانية جوخة الحارثي، بجائزة المعهد العربي في فرنسا لعام 2021، عن رواياتها "أجرام سماوية" حيث أشادت لجنة التحكيم برئاسة بيير لوروي، والمؤلفة من شخصيات من عالم الفنون والثقافة ومتخصصين من العالم العربي، بـ رواية جوخة الحارثي التي تسمح باكتشاف المجتمع العماني.

كما شددت لجنة التحكيم، حسبما ذكر المعهد، على الجودة الأدبية لترجمة خالد عثمان للرواية إلى اللغة الفرنسية والتي نجحت ببراعة في نقل روح العمل" .

وجوخة الحارثي، هي الكاتب العربي الوحيد الذي فاز بجائزة مان بوكر العربية وذلك عن ترجمة روايتها سيدات القمر، وهى من مواليد سلطنة عمان عام 1978، حصلت على درجة الماجستير فى اللغة العربية في عام 2003، ثم حصلت على درجة الدكتوراه فى الأدب العربي من جامعة إدنبره باسكتلندا. عملت كأستاذة للأدب العربى فى كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.

تُرجمت بعض قصصها القصيرة إلى الانجليزية، والألمانية، والصربية، والإيطالية، والكورية، وتُرجمت بعض نصوصها إلى اللغة الإنجليزية، وتعد رواية "منامات"، الصادرة في عام 2004، هي أولى الأعمال الروائية لجوخة الحارثي.

كما صدر لـ جوخة الحارثي أعمال أدبية وبحثية أخرى منها "مقاطع من سيرة لبنى إذ آن الرحيل" (مجموعة قصصية)، 2001، ودراسات فى أدب عمان والخليج (دراسة بالاشتراك مع مؤلفين آخرين)، 2003، و"صبى على السطح" (مجموعة قصصية)، عن دار أزمنة، 2007، و "فى مديح الحب" (نصوص)، 2008، "عش للعصافير" (كتاب للأطفال)، 2010، و "ملاحقة الشموس: منهج التأليف الأدبي في كتاب خريدة القصر للعماد الأصفهاني" (دراسة)، دار الدوسري، 2010، و"السحابة تتمنى" (كتاب للأطفال)، 2015.

وحصلت جوخة الحارثي على جائزة أفضل رواية عمانية فى مسابقة أفضل إصدار عُمانى منشور فى مجالى الأدب والثقافة لعام 2010 عن رواية "سيدات القمر"، وجائزة أفضل كتاب فى فرع أدب الأطفال فى مسابقة أفضل إصدار عُمانى منشور فى مجالى الأدب والثقافة لعام 2010 عن كتاب "عش العصافير".