الرئيسية   عربي و دولي

السودان.. مظاهرات في 4 مدن للمطالبة بالحكم المدني

الخميس 13 يناير-كانون الثاني 2022 الساعة 01 مساءً / أخبار اليوم/وكالات
 

 

شهدت 4 مدن سودانية، أمس الأربعاء، مظاهرات للمطالبة بالحكم المدني الكامل، فيما دعت واشنطن رعاياها في السودان إلى توخي الحذر.

وخرج المئات في مدن بورتسودان (شرق)، وعطبرة (شمال)، والفاشر (غرب) والمناقل (وسط) للمطالبة بالحكم المدني، وفق شهود عيان وقوى “إعلان الحرية والتغيير”.

وأفاد الشهود، أن متظاهرين خرجوا في مدينة عطبرة شمالي البلاد مرددين شعارات تطالب بمدنية الدولة، وضد استيلاء العسكر على السلطة.

وردد المتظاهرون شعارات من قبيل “لا تفاوض.. لا شراكة ولا شرعية”، و” الشعب أقوى.. والردة مستحيلة”، و”الثورة ثورة شعب،.. والسلطة سلطة شعب.. والعسكر للثكنات”.

وذكرت قوى “إعلان الحرية والتغيير” في بيان، أن متظاهرين “خرجوا في مدن المناقل وبورتسودان والفاشر في مليونية 12 يناير (كانون الثاني)”.

ونشرت القوى فيديوهات عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، للمظاهرات التي جابت هذه المدن.

وفي سياق متصل، حذرت سفارة الولايات المتحدة لدى الخرطوم رعاياها من “مظاهرات متوقعة اليوم ويوم غد في العاصمة وعدد من مدن البلاد”.

ودعت السفارة في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، إلى “تجنب السفر وتوخي الحذر وتجنب الحشود والتجمعات”.

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، أعلنت “لجان المقاومة” بولاية الخرطوم، إلغاء المظاهرات المزمعة اليوم بالعاصمة السودانية، وذلك لأول مرة منذ بدء الاحتجاجات، فيما دعت إلى تنظيمها غدًا الخميس للمطالبة بـ “حكم مدني”.

وأمس الأول ، أعلنت السلطات السودانية إغلاق جسرين بالخرطوم عشية دعوة أطلقتها تنسيقيات “لجان مقاومة” مدينة الخرطوم للمشاركة في مظاهرات مليونية أمس الأربعاء.