الرئيسية   ثقافة

روايات الجوائز.. أحمد مراد يغوص في أعماق النفس البشرية بـ"الفيل الأزرق"

الخميس 13 يناير-كانون الثاني 2022 الساعة 01 مساءً / أخبار اليوم/متابعات
 

 

صدرت رواية الفيل الأزرق للكاتب أحمد مراد عن دار الشروق عام 2012، ودخلت القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2014 ثم تم تحويلها لاحقاً إلى فيلم سينمائي بعنوان الفيل الأزرق بطولة كريم عبد العزيز وقد عرض في عام 2014.

وتدور أحداث الرواية فى مستشفى الأمراض النفسية فبعد خمس سنوات من العُزلة الاختيارية يستأنف الدكتور يحيي راشد عمله في مستشفى العباسية للصحة النفسية، حيث يجد فى انتظاره مفاجأة ففى عنبر "8 غرب"؛ القسم الذى يقرر مصير مُرتكبى الجرائم، يُقابل صديقاً قديماً يحمل إليه ماضياً جاهد طويلاً لينساه.

تعصف المفاجآت بيحيي وتنقلب حياته رأساً على عقب، ليصبح ما بدأ كمحاولة لاكتشاف حقيقة صديقه، رحلةُ مثيرة لاكتشاف نفسه أو ما تبقي منها.

يأخذنا أحمد مراد في روايته الثالثة إلى كواليس عالم غريب قضي عامين في دراسة تفاصيله، رحلة مثيرة نستكشف فيها أعمق وأغرب خبايا النفس البشرية.

وبدأ أحمد مراد رحلة الكتابة عام 2007 حيث بدأ روايته الأولي "فيرتيجو" في شتاء عام 2007، ونُشِرت في نفس العام عن دار "ميريت"، قبل ترجمتها للّغة الإنجليزية عن دار "بلومزبيري"، ثم للإيطالية عن دار "مارسيليو"، والفرنسية عن دار "فلاماريون" ثم تحولت الرواية لمسلسل تليفزيوني في رمضان من عام 2012.

ثم أصدر أحمد مراد روايته الثانية في فبراير 2010 بعنوان "تراب الماس" وتُرجمت للإيطالية عن دار "مارسيليو"، وأتبعها برواية "الفيل الأزرق" التي صدرت في أكتوبر من عام 2012، قبل أن يصدر بعد ذلك روايات الفيل الأزرق وأرض الإله وموسم صيد الغزلان وغيرها.