الرئيسية   ثقافة

كيف نشأ المزارعون الأوائل في العالم؟.. دراسة سويسرية حديثة تجيب

السبت 14 مايو 2022 الساعة 02 صباحاً / أخبار اليوم/ متابعات

 

أكدت دراسة سويسرية حديثة أن المزارعين الأوائل في العالم نشأوا من اختلاط مجموعتين من الصيادين وجامعي الثمار معًا بسبب تغير المناخ منذ 12900 عام، واكتشف الباحثون مجموعة من المعلومات الجينية الجديدة المأخوذة من عظام البشر القدامى الذين تم العثور عليهم سابقًا للوصول إلى هذه النتيجة.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن المزارعين الأوائل في العالم لم ينحدروا من مجموعة واحدة في آسيا كما كان يعتقد سابقًا قبل أن ينتشروا غربًا إلى أوروبا وأنهم نشأوا من نسل الصيادين وجامعي الثمار من كل من أوروبا والشرق الأدنى.

واتجه الصيادون الأوروبيون وفقا للدارسة شرقا التي أوردتها صحيفة ديلي ميل البريطانية بعد "الذروة الجليدية الأخيرة" وهو حدث مناخي كبير حيث انخفضت درجات الحرارة منذ 20000 عام.

وكانت الذروة الجليدية الأخيرة آخر حقبة في تاريخ الأرض المناخي خلال العصر الجليدي الأخير، عندما بلغت الصفائح الجليدية أقصى مساحاتها حيث غطت صفائح جليدية مديدة معظم أمريكا الشمالية وأوروبا الشمالية وآسيا، فأثرت في مناخ الأرض تأثيرًا هائلًا، إذ سببت جفافًا وتصحرًا وانخفاضًا كبيرا في مستوى سطح البحر

وعندما وصل الصيادون الأوروبيون إلى الشرق تزاوج هؤلاء الصيادون الأوروبيون مع الصيادين وجامعي الثمار في الشرق الأدنى، وفي نهاية المطاف توجه أحفادهم الذين أصبحوا أول مزارعين إلى الغرب مما يشير بشكل أساسي إلى انتشار الزراعة في أوروبا.

وقالت مؤلفة الدراسة نينا مارشي من جامعة برن السويسرية: "وجدنا أن المزارعين الأوائل في الأناضول وأوروبا خرجوا من مجموعة سكانية مختلطة بين الصيادين وجامعي الثمار من أوروبا والشرق الأدنى".