ما الذى أدرجته اليونسكو في قائمة التراث 2020؟.. مواقع طبيعية وثقافية
الموضوع: ثقافة
 

 

أدرجت لجنة التراث العالمى مواقع جديدة فى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك خلال الدورة 44 للجنة المنعقدة عبر الإنترنت، والتي تُدار أعمالها من مدينة فوزهو بالصين، وشملت الأماكن المدرجة مواقع ثقافية، من بينها موقع عابر للحدود الوطنية، ومواقع موجودة في المملكة العربية السعودية والنمسا وبلجيكا والتشيك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية وتركيا.

وأدرجت لجنة التراث العالمي، سبعة مواقع في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، منها أربعة مواقع لما تكتسيه من سمات طبيعيّة، وهذه المواقع هي: موقع جزيرة أمامى أوشيما، وجزيرة توكونوشيما، والجزء الشمالي من جزيرة أوكيناوا، وجزيرة إيريوموت (اليابان)، وموقع "غيتبول"، مسطحات المد والجزر الكورية (جمهورية كوريا)، وموقع مجمَّع غابات كاينج كراشان (تايلند)، وموقع غابات كولشان المطيرة وأراضيها الرطبة (جورجيا).

وأدرجت ثلاثة مواقع لما تكتنزه من سمات ثقافية، وهذه المواقع هي: تل أرسلان تيبيه (تركيا)، تمديد موقع خط دفاع أمستردام، ليُعرف فيما بعد باسم خطوط الدفاع المائية الهولندية (هولندا)، والموقع العابر للحدود الوطنية للمستعمرات الخيرية (بلجيكا وهولندا).

كما أدرجت لجنة التراث العالمي، ثلاثة عشر موقعاً ثقافياً فى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ووسَّعت نطاق موقع ثقافى من المكسيك كان قد سبق إدراجه. وقد أُدرج موقع مشهد المناجم فى روشيا مونتانا (رومانيا) على التوازى فى قائمة التراث العالمى المعرض للخطر إلى أن تُزال التهديدات التى تتعرض لسلامته بسبب احتمال قيام أنشطة للتعدين فيه.

أدرجت لجنة التراث العالمي، مواقع جديدة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهذه المواقع هي تشوانتشو: مركز العالم التجاري في سونغ تشوان بالصين (الصين)، ومعبد ككاتيا "رودريشوارا" (رامابا) في ولاية تيلانجانا (الهند)، والسكة الحديدية العابرة لإيران (إيران)، وجادَّة باسيو ديل برادو وحديقة بوين ريتيرو: مشهد حافل بالفنون والعلوم (إسبانيا)، وذلك إبّان الدورة الرابعة والأربعين المنعقدة عبر الإنترنت والتى تُدار أعمالها من مدينة فوزهو بالصين.

وأدرجت لجنة التراث العالمى اليوم أربعة مواقع أخرى، حيث وسعت نطاق موقع طبيعى عابر للحدود الوطنية في أوروبا، كان قد سبق إدراجه، وتقع المواقع الثقافية الجديدة فى إيطاليا وسلوفينيا والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة، وأما الموقع الطبيعي الذي أُدرج اليوم في القائمة، فهو حديقة آيفيندو الوطنية في غابون. وقد وافقت لجنة التراث العالمى على توسيع نطاق موقع التراث العالمى "غابات الزان القديمة وغابات الزان البدائية لمنطقة الكاربات وغيرها من مناطق أوروبا".

وكانت منظمة اليونسكو سحبت مرفأ ليفربول من قائمتها للتراث العالمي، متحدثة عن مخاوف بشأن مشاريع تطوير مفرطة تفقد الموقع أصالته، وذلك في قرار وصفته لندن بأنه "رجعي"، معربة عن "خيبة أمل بالغة" تجاهه.

أوضحت اليونسكو أن المواقع التي تم إدراجها على القائمة خلال الدورة الرابعة والأربعين للجنة المنعقدة عبر الإنترنت (والتي تدار أعمالها من مدينة فوزهو بالصين)، هي مدينة تشوانتشو: مركز العالم التجاري في سونغ تشوان بالصين، ومعبد "رودريشوارا" (رامابا) في ولاية تيلانجانا الهندية، والسكة الحديد العابرة لإيران، وجادة باسيو ديل برادو وحديقة بوين ريتيرو في إسبانيا.

وأشارت المنظمة إلى أن مدينة تشانتشو الصينية كانت تنعم بالحيوية كمركز تجاري بحري خلال فترتي حكم سلالتي سونغ ويوان بين القرنين العاشر والرابع عشر بعد الميلاد، فضلا عن ضروب التواصل والترابط بين المدينة وبين الأراضي الصينية الداخلية النائية.

  
أخبار اليوم/متابعات
الإثنين 02 أغسطس-آب 2021
أتى هذا الخبر من صحيفة أخبار اليوم:
https://akhbaralyom-ye.net
رابط الصفحة
https://akhbaralyom-ye.net/news_details.php?sid=137447